الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطلق مهمة علمية بالقطب الجنوبي لرصد التلوث البلاستيكي

 – ملفات تادلة 24 –

بدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع الأرجنتين أول مهمة بحثية علمية للتحقق من وجود مواد بلاستيكية دقيقة في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، وذلك في إطار جهود مكافحة هذه المشكلة البيئية المتنامية.

وذكرت الوكالة، في بيان، أن فريق بحث مكون من شخصين سيقوم بمهمة تستمر لمدة شهر لتقييم تأثير المواد البلاستيكية الدقيقة، من خلال التحقيق في وجودها وتوزيعها في مياه البحر والبحيرات والرواسب والرمال، ومياه التصريف وحيوانات النظام البيئي في القطب الجنوبي.

وأضاف المصدر ذاته، أن مهمة الخبراء تركز على كشف وجود الجزيئات البلاستيكية الدقيقة في 22 موقعا مختلفا، باستخدام التقنيات النووية والنظائرية من خلال شبكة مختبرات لرصد البلاستيك، بهدف إنتاج بيانات علمية حول توزيع الجسيمات البلاستيكية البحرية عن طريق أخذ عينات وتحليل مدى انتشار تلك المواد في البيئة، بما يساهم في تطوير تدابير وسياسات تقليص البلاستيك والتخلص منه.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، إن “اكتشاف المواد البلاستيكية الدقيقة في بيئة القطب الجنوبي، التي كانت بعيدة عن التلوث، هو بمثابة شهادة على التأثير الضار وواسع النطاق للملوثات، ويمكن أن يسهم وجود المواد البلاستيكية الدقيقة في تعميق التأثير المدمر لذوبان الجليد القطبي في القارة القطبية الجنوبية”.

وحذر من أن دخول المواد البلاستيكية الدقيقة في السلسلة الغذائية للكائنات الحية في القطب الجنوبي سيؤثر سلبا على صحة الحياة في المنطقة وقدرتها على التكيف مع تغير المناخ.

وكالات




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...