الاحتلال الإسرائيلي يمنع المفوض العام للأونروا من دخول قطاع غزة

 – ملفات تادلة 24 –

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الأحد أن السلطات الإسرائيلية منعته من الدخول إلى قطاع غزة للمرة الثانية منذ اندلاع الحرب في السابع أكتوبر.

وكتب لازاريني على إكس (تويتر سابقا) “في هذا الأسبوع، رفضوا – للمرة الثانية – دخولي إلى غزة حيث كنت أعتزم أن أكون مع زملائنا في أونروا بمن فيهم أولئك على الخطوط الأمامية”.

وأضاف “تواصل السلطات الإسرائيلية منع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأمم المتحدة”.

وتابع “في الأسبوعين الماضيين فقط، سجلنا عشرة حوادث شملت إطلاق نار على قوافل وعمليات توقيف موظفين لدى الأمم المتحدة تضمنت تنمرا وتجريدهم من ملابسهم وتهديدات بالسلاح وتأخيرا لفترات طويلة عند نقاط التفتيش ما أجبر القوافل على التحرك في الظلام أو إجهاض مهمتها”.

ودعا لازاريني إلى “تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن التجاهل الصارخ للعاملين والعمليات والمرافق الإنسانية”.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت الأحد إغلاق معبر كرم أبو سالم الحدودي بينها وبين غزة أمام شاحنات المساعدة الإنسانية إثر استهدافه بصواريخ، وذلك بعدما أعاد الاحتلال فتح هذا المعبر في نهاية أبريل ما أتاح وصول المساعدات الآتية من الأردن إلى شمال قطاع غزة المحاصر.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع المفوض العام للأونروا، من  دخول قطاع غزة، بعد حملة شنتها على الوكالة اتهمت خلالها موظفين من الأونروا بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر.

وانتهى تقرير مستقل، أنجزته لجنة برئاسة كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، (انتهى) إلى أن “إسرائيل” لم تقدم أية أدلة على تورط موظفي الوكالة في الهجوم المذكور أو ارتباطهم بحركة حماس كما تزعم سلطات الاحتلال.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...