جماعة سوق السبت تنظم ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح للجماعة

-لغريب محمد- 

نظمت، اليوم الثلاثاء 2 أبريل الجاري، جماعة سوق السبت أولاد النمة، بقاعة الاجتماعات، ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح للجماعة، والذي يدخل في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة، الذي أطلقته المديرية العامة للجماعات الترابية بالشراكة مع جمعية “أمباكت للتنمية” وجمعية جهات المغرب.

وتمحورت أشغال هذه الورشة التي شارك فيها أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وجمعيات المجتمع المدني ومستشاري المجلس، وفعاليات مدنية وممثلي بعض المؤسسات بالمدينة، حول أربعة محاور أساسية، وهي العنونة كآلية لتنظيم المجال وتنمية الموارد المالية، والشراكة كآلية لتحقيق التنمية والترافع وسيلتها، والإجهاد المائي وترشيد استعمال هذه المادة الحيوية، فضلا عن رقمنة الإدارة والرهانات المستقبلية.

وفي كلمة له، أشار بوبكر أوشن رئيس المجلس الجماعي لسوق السبت أولاد النمة إلى أهمية اللقاء الذي تنظمه الجماعة، والذي يجمع مجموعة من الشركاء من أجل وضع مسودة لبرنامج الانفتاح، للتحقيق ما تصبو إليه المدينة من أهداف تنموية.

وفي تصريح لملفات تادلة 24 قال عمر المشاوري مدير مصالح الجماعة الترابية لسوق السبت أولاد النمة، إن برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة الذي أطلقته المديرية العامة للجماعة الترابية هو برنامج واعد وخلاق يعد بمجموعة من الإنجازات على المستوى الوطني، وهو انفتاح على القيم الديمقراطية والدستورية التي تتضمنها الوثيقة الدستورية التي تحتوي على الجيل الثالث من الحقوق.

وأضاف، أن الجماعات الترابية مطالبة اليوم وفق هذه التوجهات بالانفتاح على محيطها الخارجي، وعلى المؤسسات الخارجية وشركائها وعلى المجتمع المدني من أجل إشراكها المسؤول والواعي في كافة البرامج المسطرة من طرف الجماعة لإيجاد الحلول للإشكالات المطروحة على المستوى المحلي.

واعتبر المشاوري، أن المحاور التي جرى انتقاؤها لهذا اللقاء، تمت وفق مقاربة تشاركية ومسؤولة تنهل من برنامج عمل، ومن الرؤية الاستراتيجية التي تنهجها الجماعة، والتي تهدف بالأساس إلى تدشين محطة أخرى من التدبير الترابي التشاركي، بهدف تجويد الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين والوصول إلى الغاية الفضلى، وهي بلوغ الرضا العام.

من جانبها، اعتبرت حنان عمارة عن الجمعية المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، أن اللقاء الذي نظمته الجماعة الترابية لسوق السبت أولاد النمة، يشكل فرصة لطرح العديد من الإشكالات، والمتعلقة بمحاور الورشات، وكذا إيجاد الحلول لها وفق مقاربة تشاركية.

وأكدت عمارة في ذات التصريح، أن برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة يهدف البرنامج إلى مأسسة وترسيخ مبادئ الحكومة المنفتحة على مستوى الجماعات الترابية من الشفافية والمساءلة وحق الحصول على المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...