بني ملال: اجتماع على صعيد الجهة لتدارس سبل تسريع إنجاز المشاريع المتعلقة بقطاع الماء

 – ملفات تادلة 24 –

عقد، يوم الجمعة، ببني ملال، اجتماع خصص لتدارس الوضعية الراهنة للموارد المائية وسبل التسريع بإنجاز المشاريع المبرمجة من طرف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي على مستوى الإقليم.

وبهذه المناسبة، ذكر والي جهة بني ملال-خنيفرة، خطيب الهبيل، بالأهمية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضية الماء التي تكتسي طابعا استراتيجيا، مشيرا إلى أن الجهة تعرف نقصا حادا في الموارد المائية وأن حقينات السدود بالحوض المائي لأم الربيع سجلت حاليا مستويات ضعيفة جدا منذ أزيد من أربعين سنة.

ولمواجهة تأثيرات الإجهاد المائي، دعا والي الجهة كافة الفاعلين المعنيين إلى التعبئة ومضاعفة الجهود لتفعيل الإجراءات اللازمة لضمان تدبير عقلاني للموارد المائية وضمان التزود بالماء الصالح للشرب لكافة ساكنة الإقليم.

كما دعا إلى تكثيف الجهود من أجل تسريع وتيرة إنجاز مشاريع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2027-2020.

وشدد الوالي علي ضرورة تحسين مردودية شبكات توزيع الماء الصالح للشرب بالمدن والمراكز الحضرية بالجهة ، مؤكدا أيضا على أهمية تقوية التنسيق بين مختلف المصالح المعنية للقيام بحملات تحسيسية من أجل ترسيخ ثقافة ترشيد والحفاظ على الموارد المائية.

وخلال هذا الاجتماع، قدم مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع، عرضا حول الوضعية الهيدرولوجية برسم موسم 2022-2023، والإشكاليات والإكراهات المتعلقة بتدبير الموارد المائية.

كما تطرق إلى بعض التوصيات والإجراءات لمواجهة الإجهاد المائي الذي يعرفه الحوض المائي لأم الربيع.

من جهته، قدم مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، لمحة حول تقدم إنجاز الدراسات المتعلقة ببناء وإعادة تأهيل السدود، مع تقييم لإنجاز مشاريع تقوية تزويد الدواوير التابعة للجماعات القروية والجبلية بالإقليم بني ملال بالماء الصالح للشرب.

و م ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...