الإسعافات الأولية وتقنيات الإنقاذ موضوع ندوة دولية ببني ملال

-ملفات تادلة 24-

نظمت، أمس الخميس ببني ملال، ندوة دولية حول الإسعافات الأولية وتقنيات الإنقاذ، بمبادرة من مختبر الدراسات القانونية والسياسية التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.

جاء تنظم هذه الندوة الدولية على مدى يومين، بتعاون مع نادي الإسعافات الأولية بالكلية متعددة التخصصات ببني ملال، تحت شعار “الإسعافات الأولية بين التأطير التكويني والممارسات التدخلية : رؤى ومقاربات”.

وتسعى الندوة في نسختها الرابعة، إلى تناول أحدث الاتجاهات والمستجدات في مجال الإسعافات الأولية باعتبارها أحد المواضيع الحيوية المرتبطة ارتباطا وثيقا بإنقاذ الأرواح البشرية، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الجوانب التقنية والقانونية والدينية التي تؤطر التدخلات والمساعدة.

كما يتعلق الأمر بالبحث في المقاربات والآليات التي تؤطر موضوع الإسعافات الأولية داخل الحرم الجامعي نظرا لأهميتها في التعامل مع الأخطار والحوادث التي تتطلب تدخلا سريعا ومناسبا لمنع الأضرار.

وجرى بالمناسبة، تنظيم عملية محاكاة للإنقاذ من تأطير رئيس قسم الإسعافات الأولية والشباب والتطوع وإدارة الكوارث بالهلال الأحمر المغربي، محمد بندالي، وذلك بهدف تمكين الطلبة من اكتساب المعارف اللازمة للتنفيذ السليم لإجراءات الإسعاف التي تهدف إلى إنقاذ ضحية حادث سير في انتظار وصول المساعدة في عين المكان.

وبالنسبة لمنظمي هذه الندوة، فإنه لا شك في أن هذه التدخلات تتطلب مقاربة إزدواجية تجمع بين النظري والعملي، لأن طبيعة الموضوع تقتضي هذه الإزدواجية.

وتأتي الندوة لتقدم مساهمتها في التفكير حول هذا الموضوع من خلال تناوله في أربعة محاور، وهي محور الرؤية الطبية لممارسة الإسعافات الأولية، ومحور الرؤية التقنية لممارسة الإسعافات الأولية، ومحور الرؤية الدينية لممارسة تقنيات الإنقاذ والإسعاف، وأخيرا محور الرؤية القانونية للإجراءات والنصوص المؤطرة للإسعاف والتدخل.

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...