تتويج خمس مؤسسات تعليمية بجهة درعة تافيلالت بشارة اللواء الأخضر

 -ملفات تادلة 24- و.م.ع

 

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، عن تتويج خمس مؤسسات تعليمية بشارة اللواء الأخضر، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية برسم الموسم الدراسي 2019/2020.

 

وذكر بلاغ للأكاديمية أن الأمر يتعلق بكل من مدرسة الخنساء بورزازات، ومجموعة مدارس “ايفغ” بإقليم الرشيدية، ومجموعة مدارس “ايت ايعلا” (فرعية ايت حمي) بإقليم تنغير، ومدرستي “كم زايدة” و”20 غشت” بإقليم ميدلت.

 

وأشارت إلى أنه “تفعيلا للبرنامج المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وخاصة فيما يتعلق ببرنامج المدارس الإيكولوجية، خلصت أشغال لجنة التحكيم الوطنية للمسابقة إلى تتويج هذه المؤسسات التعليمية بالجهة باللواء الأخضر”.

 

وأشادت الأكاديمية بالمجهودات التي يبذلها كافة المتدخلين والشركاء ومنسقي البرنامج، سواء على المستوى الجهوي أو الإقليمي، وكذا بعمل مديري ومنسقي المدارس الذين أطروا المتعلمات والمتعلمين وواصلوا مواكبتهم بالرغم من الظروف الاستثنائية لهذه السنة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والتي لم تثنهم عن عزمهم ولم تنقص من هممهم.

 

وفي هذا الصدد، عبر حميد انرغي، المنسق المحلي للمدارس الإيكولوجية بمجموعة مدارس ايت ايعلا بالجماعة الترابية تودغى السفلى بتنغير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادته بهذا التتويج، لاسيما أن المؤسسة حصلت على الشهادة الفضية خلال الموسمين الدراسيين 2017/2018 و 2018/2019 .

 

وأكد انرغي، وهو أيضا منسق النادي البيئي بهذه المؤسسة التعليمية، أن برنامج المدارس الإيكولوجية انطلق منذ سنة 2006، مشيرا إلى أنه يشتغل على عدة محاور، منها “التقليص من استهلاك الماء”، و”التقليص من استهلاك الطاقة”، و”التدبير الجيد للنفايات”، و”المحافظة على التنوع البيولوجي”، و”التغيرات المناخية”.

 

وأبرز أن هذا البرنامج يهدف إلى ترسيخ التربية البيئية المواطنة بالمدارس المشاركة، وتحسيس التلاميذ والتلميذات بالرهانات والتحديات البيئية، وكذا توعيتهم بأهمية المحافظة على البيئة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...