منظمة إغاثة دولية توقف عملياتها في غزة بعد أن قتلت إسرائيل 7 من أعضاء فريقها

 – ملفات تادلة 24 –

أعلنت منظمة “وورلد سنترال كيتشن” (المطبخ المركزي العالمي)، اليوم الثلاثاء، عن وقف عملياتها الإغاثية في قطاع غزة، بعد أن قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لسبعة من عامليها بقصف سيارتهم أمس.

وقالت المنظمة التي تتخذ مقرا في الولايات المتحدة في بيان “قتل سبعة عناصر من فريقنا في غزة بضربة نفذتها القوات المسلحة الإسرائيلية”.

وأوضحت أن بين القتلى مواطنين “من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطن يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية وفلسطيني”. وبناء عليه أعلنت “تعليق عملياتها في المنطقة”.

وكانت المنظمة ذكرت في بيان سابق أنهم قتلوا “فيما كانوا يعملون لدعم رسالتنا الإنسانية بتسليم طعام في غزة”، منددة بـ”مأساة”.

وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ إعلان حرب الإبادة الجماعية التي أعلنتها إسرائيل على قطاع غزة، في عمليات الإغاثة ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على سكان القطاع.

وأعربت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” لهذه الضربة.

وكتبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون على “إكس” “قلبنا مفطور ونشعر بقلق عميق بسبب الغارة”.

وشددت على “وجوب حماية عمال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدمون مساعدات (الفلسطينيون) بحاجة ماسة إليها، ونحض إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى”.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن أربعة عمال إغاثة أجانب من “وورلد سنترال كيتشن” قتلوا مع سائقهم الفلسطيني في ضربة إسرائيلية.

وقالت الوزارة في بيان إن “خمسة شهداء، بينهم أجانب، وصلوا لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح” بعدما قضوا “في قصف جوي إسرائيلي استهدف سيارة مصفحة في غرب دير البلح تابعة” للمنظمة الإغاثية.

بدوره أعلن مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة أن “الشهداء هم 4 أجانب، (ثلاثة) يحملون الجنسيات البريطانية والأسترالية والبولندية والرابع لم تعرف جنسيته، إلى جانب السائق وهو مترجم فلسطيني” يدعى سيف عصام أبو طه.

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الثلاثاء أن أسترالية تدعى زومي فرانكوم هي في عداد القتلى مؤكدا “هذا أمر غير مقبول على الإطلاق. أستراليا تتوقع محاسبة كاملة (للمسؤولين عن) مقتل عمال الإغاثة”.

وأظهرت مقاطع مصورة أخذت في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، جثامين خمسة شهداء من عمال المنظمة الإغاثية و ضعت فوق ثلاث منها ثلاثة جوازات سفر أجنبية، وانتشرت صور الجثث والجوازات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وردا على هذه المعلومات، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إنه “يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ظروف هذا الحادث المأسوي” مؤكدا أنه “يعمل بشكل وثيق مع وورلد سنترال كيتشن في جهودهم الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية” لسك ان غزة.

وساهمت “وورلد سنترال كيتشن” بشكل خاص في إرسال مساعدات إنسانية عبر البحر من قبرص إلى غزة وفي بناء رصيف بحري مؤقت في القطاع الفلسطيني.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...