مقاسات الكون: رحلة مبهرة من أصغر نقطة إلى أكبر مقاس في الكون بنقرة واحدة


– ملفات تادلة 24 –

مقاسات الكون من مجال هابل العميق إلى قياس بلانك، هي عرض بتقنية ’’flash animation‘‘ على الأنترنيت، وتعرض مقاسات الأشياء في الكون بدءا من ’’رغوة الكم‘‘ وصولا للمسافة إلى مجال هابل العميق، وبعشرين لغة من العالم بينها اللغة العربية.

’’مقاسات الكون‘‘ عرض تفاعلي شيق، مصحوب بموسيقى هادئة، أنجزه التوأم كاري ومايكل هيوانغ المقيمان بولاية كاليفورنيا. وأنجز كاري نسخته الأولى عندما كان في السنة الرابعة عشرة، حين كان يدرس في الصف التاسع وتكلف شقيقه مايكل بمساعدته على وضعه على شبكة الأنترنيت.

ووضع التوأم هيوانغ العرض على الأنترنيت سنة 2012، وأنشآ موقعا خاصا بهما على الأنترنيت يتضمن العرض التفاعلي ’’مقاسات الكون‘‘ وألعاب فلاش تفاعلية وأبواب أخرى.

نجيب المختاري الفائز بجائزة المغرب الرقمي ’’ماروك ويب أواردز‘‘ لهذه السنة، والمهتم بتبسيط العلوم عبر قناته على يوتيوب وصفحته على فايسبوك، قدم شرحا لمساعدة الراغبين في تجربة رحلة من نوع خاص والاستمتاع بها وتحصيل المعرفة والمتعة.

واعتبر المختاري العرض أروع تقديم يمكن من استكشاف المقاسات المختلفة للأشياء في الكون، ودعا زوار صفحته إلى الاستمتاع بالعرض التفاعلي، ومشاركة ما يكتشفونه في ’’مقاسات الكون‘‘ عبر التعليقات.

 

للوصول إلى العرض التفاعلي اضغط هنا


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...