’’الكونطراست‘‘ يضع الإعلام أمام المرايا المقعرة للواقع (فيديو الحلقة1)


– ملفات تادلة –

’’الكونطراست/ L’contraste‘‘ برنامج جديد رأى النور على قناة يوتوب هذه الليلة الاثنين/ الثلاثاء، من إنجاز علي بيدار، واختار أن تتناول حلقته الأولى موضوع الحداد الرسمي، وهو العنوان الذي وضعه بيدار للحلقة والتي عملت على وضع الإعلام العمومي أمام المرايا المقعرة للواقع.

حلقة حداد من ’’الكونطراست‘‘ (التباين في اللغة الفرنسية) وضعت بشكل متقابل التناول الإعلامي والرسمي لحادثة غرق المواطنين في الفياضانات الأخيرة التي شهدها إقليم كلميم بشكل خاص، وبدون أي تدخل قام بيدار معد البرنامج بوضع مقاطع من النشرات الإخبارية وبرامج أخرى في مواجهة مقاطع من الواقع الصريح.

وحسب التعريف الذي وضعه بيدار فإن البرنامج ليس رأيا شخصيا والرأي الوحيد الذي يعبر عنه هو الذي يخرج به المشاهد، كما أنه يعكس بدون تعليق المفارقات بين الأحداث في الواقع وكما ينقلها الإعلام، ليشكل بذلك عينا على الإعلام العمومي وهو ما يبدو ناجحا إلى حد كبير في هذه الحلقة.

والمقطع الوحيد الذي يظهر فيه بيدار عبارة عن مقتطف من فيديو نشره قبل حوالي شهرين حين طرح سؤالا على الدولة ’’متى ستعلنون الحداد؟ حين سيموت ملك السعودية؟‘‘ وهو ما اعتبر تنبؤا حيث أعلن بالفعل الحداد الوطني على ملك السعودية دون أن تفكر الدولة في الإعلان الحداد على أرواح العشرات من المواطنين الذين قضوا غرقا.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...