فلورنتينو بيريز يرد الصاع صاعين للمان يونايتد (مقال تحليلي)

 – أشرف طانطو – 


قاعدة بسيطة ومعروفة في عالم الاقتصاد ، لتزيد من ثروتك نوّع من مصادر دخلك ، وهو ما يقوم به نادي ريال مدريد حرفيا  ففي كل سوق انتقالات صيفية يجلب أجود اللاعبين وأكثرهم شهرة داخل وخارج المستطيل الأخضر.

ففلورنتينو بريز إلى جانب التركيز على فنيات اللاعب ومهاراته الكبيرة كرويا ، يهتم كثيرا بقيمته السوقية وماركته التجارية الشيء الذي يحقق للنادي ثروة مهمة من بيع القمصان والإعلانات الإشهارية.

فمثلا الكولومبي جيمس رودريغيس الوافد الجديد على قلعة البرنابيو حقق مبالغ مهمة لخزينة النادي قدرت ب 40 مليون أورو في أقل من شهرين ، وبهذا يكون الريال قد عوض نصف المبلغ الذي دفع لشراء اللاعب.

وللمعلومة فمجيء الكولومبي للريال مكن فلورنتينوبريز من جني 360 مليون يورو من الحكومة الكلومبية، مقابل إنجاز مشروع خاص بالبنى التحتية هناك ، فمن المعروف أن رئيس ريال مدريد محامي ورجل أعمال ( مقاول ) كبير.

وهذا ما يسمى بالعبقرية الاقتصادية حيث سر النجاح في أي ميدان ، يكمن في بعد النظر والتخطيط الإستراتيجي البراغماتي .

قبل خمسة مواسم من الان ، أصر نادي ريال مدريد برئاسة العبقري فلورنتينو بيريز على جلب النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الانجليزي للريال.

حيث كان حينها رونالدو نجم العالم الاول .. بفوزه بالكرة الذهبية ، وجمعه للبطولات الكبرى خاصة لقب دوري الابطال ، وكان حديث العالم .. وبسبب ذلك غالى الشياطين الحمر كثيرا وماطلوا بالصفقة حتى أعلنت أخيرا بقيمة 96 مليون يورو .

حينها تحدث العالم اجمع عن جنون ريال مدريد وكيف له ان يقوم بمثل هذه الصفقة ، وكان المنتقدون أكثر بكثير من الفرحين برؤية كرستيانو يلعب في صفوف نادي القرن ..

الريال دفع ذلك المبلغ الكبير ! وبعد خمسة مواسم ها هو الفريق الملكي يسترجع امواله ببيع لاعب اقل قيمة واسم من الذي كان عليه كرستيانو صيف 2009.

فقيمة انتقال دي ماريا مقاربة كثيراً لقيمة انتقال كرستيانو ! وهي 90 مليون يورو ! 80 تدفع و10 كحوافز (على عدد معين من المباريات وتقديم اداء مميز)

وحري بالذكر أن ريال مدريد حقق 100 مليون يورو من بيع قمصان رونالدو في مدة لم تتجاوز الشهر من مجيئه سنة  2009

فلورنتينو بريز مدرسة اقتصادية تدرس وفخر رئاسة الاندية.


قد يعجبك ايضا