الرباط.. بحث تعزيز التعاون بين المغرب وفنلندا في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل

 – ملفات تادلة 24 –

بحث المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مع سفيرة جمهورية فنلندا بالمغرب، ماريانا سال، أمس الثلاثاء بالرباط، سبل تعزيز التعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار زيارة عمل تقوم بها السيدة سال للمغرب، برفقة سفيرة تنمية الأسواق في وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، إيجا روتينين، ووفد رفيع المستوى عن منتدى الماء الفنلندي، يروم إطلاق مشاريع تعاون مشتركة بين البلدين.

كما شكلت هذه المباحثات، بحسب المصدر ذاته، فرصة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومنتدى الماء الفنلندي من أجل تبادل وجهات النظر بشأن آفاق التعاون في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل.

وخلال هذا اللقاء، يضيف البلاغ، “استعرض السيد الحافظي المشاريع المهيكلة الكبرى في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، كما تم التطرق للفرص المتاحة لتطوير التعاون بين المكتب الوطني والمنتدى الفنلندي، لا سيما في مجال التحول الرقمي وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وكذا تعزيز القدرات من أجل استغلال الموارد المائية بشكل أفضل”.

وأشار إلى أن الطرفين اتفقا على بحث سبل الاستفادة من الخبرة الفنلندية في مجالات الابتكارات التقنية والبحث والتطوير، وذلك لمواكبة إنجاز المشاريع الكبرى للمكتب في إطار برنامجه الاستثماري الطموح في قطاع الماء الصالح للشرب.

وبالموازاة مع ذلك، قام الوفد الفنلندي بزيارة المعهد الدولي للماء والتطهير السائل، باعتباره مركزا رائدا للمكتب في مجال البحث العلمي وتعزيز القدرات، وكذا محطة معالجة المياه العادمة المتواجدة بعين عودة (عمالة الصخيرات-تمارة)، التي تعتبر عنصرا هاما في نظام سقي المساحات الخضراء بمدينة الرباط من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

و م ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...