ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,1 في المئة وبني ملال تسجل انخفاضا

-ملفات تادلة 24-

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر أكتوبر 2023، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,1 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية لها حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في شهر أكتوبر 2023 بمدينة الدار البيضاء، هذا الارتفاع إلى زيادة أثمان المواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة وإنخفاض أثمان المواد الغذائية ب 0,2 في المئة.

وحسب المندوبية، يعزى إنخفاض أثمان المواد الغذائية ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2023، إلى انخفاض أثمان “الفواكه” ب5,1 في المئة، و”السمك وفواكه البحر” ب 1,8 في المئة و”اللحوم” ب 0,4 في المئة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، يشير المصدر ذاته، إلى أن الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك سجل ارتفاعا ب 3,1 في المئة خلال شهر أكتوبر 2023. وقد نتج هذا الإرتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 7,5 في المئة وأثمان المواد غير الغذائية ب 0,5 في المئة.

وسجل المصدر نفسه، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، عرف على المستوى الوطني، إنخفاضا بنسبة 0,1 في المئة خلال شهر أكتوبر 2023 مقارنة مع الشهر السابق. وعلى مستوى المدن فقد سجل أهم إنخفاض للرقم الإستدلالي بمدينة بني ملال بنسبة 2,6 في المئة، في حين سجل أهم إرتفاع بمدن العيون وفاس والقنيطرة (زائد 0,6 في المئة).




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...