الناظور.. الدورة 12 للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة تكرم فعاليات فنية وأكاديمية

 – ملفات تادلة 24 –

تعرف الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة للناظور، التي ستنظم في الفترة المتراوحة ما بين 11 و 16 دجنبر، تكريم عدة  فعاليات فنية ومدنية واكاديمية محلية ووطنية ودولية.

وتأتي هذه التكريمات ايمانا من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، بترسيخ  ثقافة الإعتراف الوفاء والعرفان للفاعليين في المجالات المختلفة الفنية والمدنية والثقافية والفكرية، الذين تركوا بصمات بارزة باعمالهم ومساهماتهم النبيلة المتعددة التي تخدم الحياة الإنسانية.

وهكذا  سيشهد حفل افتتاح المهرجان يوم 11 دجنبر، تكريم  الممثلة المغربية فاطمة عطيف خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، التي بدأت مشوارها الفني في المسرح. وشاركت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، وحازت على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية.

ثم تكريم الفنانة المغربية ذات الاصول  الريفية دنيا لحميدي المعروفة في الوسط الفني ب “نوميديا ” بطلة رائعة وداعا كارمن و مسلسل ميمونت و سيتكوم 2 دي 2 ، ويعتبر  هذا التكريم من خلالها، تكريم للمرأة الريفية ولعطاءاتها وانجازاتها  في مجالات مختلفة وفي مقدمتها المجال الفني التي برزت فيها المرأة بالريف سواء تعلق الأمر بالأعمال التلفزية أو السينمائية أوالمسرحية.

كما  سيتم تخصيص تكريم خاص في  هذه الدورة لشخصيتين اكاديميتين، لهما بصمات في مجالات اشتغالها،  الدكتور  حسن الفيكيكي المعلم، الاستاذ، المؤرخ الباحث الجامعي الرصين ،  ثم الدكتور محمد بو العيون الباحث في السوسيولوجيا والفاعل المدني والحقوقي.وهي مناسبة لاعادة اشراكه كحارس مرمى لقدماء لاعبي الناضور في اطار مبارة لكرة القدم ستجمع قدماء لاعبي مدينة الناضور لمقابلة فنانيين و اكاديميين و حقوقيين من اسبانيا و البرتغال و المغرب.

وسيعرف  الحفل الاختتامي للمهرجان، يوم 16 دجنبر 2023،  تكريم كل من المخرج والسيناريست البلغاري جوجيو بلابانوف المعروف باشتغاله على اعمال حدية بين الفلم الوثائقي و الفلم الحمائي الطويل والممثل المغربي ابن مدينة الناضور رشيد امعتوق الممثل القدير و الهادئ الذي عرف بادوار تعكس بحساسية كبيرة  العمق الريفي اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا.

يذكر  أن  الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة التي تنظم  بالناظور تحت تيمة  “ذاكرة العودة” لمناقشة موضوع عودة المهاجرين، كل المهاجرين مهما كانت أسباب هجرتهم، الى أرض الانطلاقة،  اختيار سينما جمهورية الصين الشعبية كضيفة شرف الدورة.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...