الصومال.. مصرع 29 شخصا بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات

-ملفات تادلة 24-

أعلن مسؤولون من الحكومة الصومالية ، إن 29 شخصا على الأقل لقوا حتفهم ونزح أكثر من 305 آلاف آخرين بعد هطول أمطار غزيرة وفيضانات مفاجئة في جنوب وسط الصومال.

وصرح مفوض الوكالة الصومالية لإدارة الكوارث (SoDMA)، محمود معلم عبد الله، أن أمطار النينو(elnino) كان لها الأثر الأشد على ولايتي جوبالند وجنوب الغرب.

وفي جوبالاند، أثر فيضان نهر جوبا في منطقة جدو على المناطق الرئيسية، بما في ذلك لوق ودولو وغرباهاري وبارطير كما أثرت الأمطار على مدينتي أفمادو وجامي في محافظة جوبا السفلى بولاية جوبالند.

وفي ولاية جنوب الغرب البلاد، أثرت الأمطار الغزيرة على مناطق مثل بيدوا، وبورهكبا، وبردالا.

ورداً على هذا الوضع المزري، أعلنت الحكومة الفيدرالية الصومالية حالة الطوارئ يوم الاثنين. ويعمل المستجيبون للطوارئ على الوصول إلى أولئك الذين ما زالوا محاصرين بسبب مياه الفيضانات في مناطق مختلفة من ولايات جوبالاند وجنوب غرب البلاد.

ومن جانبها حثت وكالة SoDMA الشعب الصومالي والشركات والعلماء والمنظمات غير الحكومية التي تركز على الشؤون الإنسانية على تسريع مساعدتهم ودعمهم في هذا الوضع الصعب الذي يواجه المجتمع الصومالي.

وجاءت الأمطار الغزيرة بعد عام واحد من تعرض القرن الأفريقي لأسوأ موجة جفاف منذ حوالي 40 عامًا، والتي تسببت، إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الحرب في أوكرانيا، في وفاة 43 ألف شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

وكالات




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...