بينها سقوط مروحية بإقليم أزيلال.. أخبار زائفة تغزو مواقع التواصل الاجتماعي

 – ملفات تادلة 24 –

على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، الجمعة الماضية، يتم تداول العديد من الأخبار الزائفة. وفي هذا الصدد، تقوم وكالة المغرب العربي للأنباء بالفرز بين الأخبار الزائفة والصحيحة :

– منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم سقوط مروحية بتراب إقليم أزيلال (زائف)

السلطات المحلية تنفي هذه الأخبار الزائفة والتي لا أساس لها من الصحة، مؤكدة أن الصورة المنشورة تتعلق بحادث سابق وقع في بلد آخر.

السلطات المحلية دعت المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات المغلوطة التي من شأنها بث الرعب في نفوس الساكنة.

-فريق الإنقاذ الإسباني انتشل طفلا على قيد الحياة من بين الأنقاض. (زائف)

مقطع فيديو متداول على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر تمكن فريق الإنقاذ الإسباني من انتشال طفل لا يزال على قيد الحياة من بين الأنقاض في جماعة متضررة من الزلزال. (زائف)

مقطع الفيديو يوثق لعملية إنقاذ تم تصويرها في فبراير الماضي بتركيا بعد الزلزال الذي ضرب جنوب شرق هذا البلد.

-قطر أرسلت الحاويات المهيأة خلال مونديال 2022 لإيواء المتضررين من زلزال الحوز. (زائف) .

قطر أرسلت الحاويات والمقصورات التي تمت تهيئتها لإسكان المشجعين خلال مونديال 2022 لإيواء المتضررين من زلزال الحوز، حسب فيديوهات وصور مركبة تناقلتها شبكات التواصل الاجتماعي (زائف).

حيث أن مواكب الحاويات والمقصورات الظاهرة في مقطع الفيديوهات المعنية قد تم شحنها من قطر إلى تركيا لإيواء ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير الماضي جنوب شرق البلاد.

– أورد روبورتاج تلفزيوني، تم بثه يوم الثلاثاء 12 شتنبر 2023 على قناة “دويتشه فيله العربية”، أن دوار “تولفيتين”، التابع للجماعة القروية “أنوكال” بإقليم الحوز، لم يتلق حتى الآن أي مساعدة حكومية. (زائف) .

– أسفرت عمليات التحقق التي تم القيام بها بهذا الخصوص ، عن أن “هذا المعطى عار من الصحة” .

الوضع في هذا الدوار كما يلي :

– عدد الأسر: 14

– عدد الخيام الموزعة: 14 خيمة

– عدد الحزم الغذائية الموزعة: 60 حزمة

– عدد الأغطية التي تم توفيرها: 50 غطاء




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...