الاتحاد المغربي للشغل يقر بفشل جولة أبريل للحوار الاجتماعي

-محمد الهبازي*

اعتبر الاتحاد المغربي للشغل، أن التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة بالمغرب بات يطبعها جو الإحباط والاحتقان جراء الغلاء الفاحش غير المسبوق في أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية الأساسية، وضرب القدرة الشرائية للأجراء ولأوسع الشرائح الاجتماعية، والتضييق على الحريات النقابية.

وعبرت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ لها، عن امتعاضها الشديد لفشل جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023.

وحملت الحكومة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي، ومنتقدمة عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها من خلال الحوار الاجتماعي بالزيادة في الأجور، وتخفيض الضريبة على الدخل، والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والفلاحي، وفتح المفاوضات القطاعية.

وعبرت عن رفضها ما أسمته ب المقايضة “غير اللائقة “التي يصبو أرباب العمل إلى فرضها لتطبيق الشطر الثاني للزيادة بـ 5% في الحد الأدنى للأجر مقابل اشتراط تمرير قوانين تراجعية فيما يخص قانون الشغل وقانون الإضراب.

وطالبت الحكومة بتحمل مسؤولياتها من خلال الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، وخفض الضريبة على الأجور، وتطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور، بالإضافة إلى الزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والفلاحي، وفتح مفاوضات قطاعية حقيقية مفضية إلى نتائج ملموسة

وخلصت الأمانة إلى الإعلان عن تسطير برنامج تنظيمي للإتحادات المحلية والجهوية والقطاعات والتنظيمات الموازية وتنظيم دورتين للجامعة الصيفية لفائدة الشبيبة.

*صحافي متدرب

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...