أزيلال: انطلاق فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان البيوثقافي

 – ملفات تادلة 24 –

انطلقت، أمس الاثنين بأزيلال، النسخة الثالثة للمهرجان البيوثقافي، تحت شعار “دعم أراضي الحياة، مسؤولية مشتركة”، وذلك بمبادرة من الجمعية المغربية للتنوع البيولوجي وسبل العيش.

وستسلط هذه الدورة (29-31 ماي الجاري) التي تندرج في إطار جهود دعم الإطار العالمي للتنوع البيولوجي 2030، الضوء على الثراء والتنوع البيولوجي الثقافي لمدينة أزيلال من أجل المساهمة في إعادة بناء التنوع البيولوجي.

ويتضمن برنامج هذه النسخة تنظيم ندوات وورشات موضوعاتية حول المحافظة على التنوع البيولوجي، والسلامة الغذائية والاقتصاد الأخضر، وكذا معرض خاص بالبذور، بالإضافة إلى مسابقة في الطبخ تسلط الضوء على الأطباق المحلية، فضلا عن سباقات نسوية وسلسلة من الأنشطة الثقافية من شعر ولوحات استعراضية وأغاني أمازيغية.

كما يتضمن برنامج المهرجان الذي ينظم بشراكة مع اتحاد “المناطق المحمية التابعة للشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية” (APAC Morocco)، بالإضافة إلى حلقات نقاش حول الاستعادة الإيكولوجية كتحد لخلق مرونة لأراضي الحياة، وإصدار شهادات للاستعادة الإيكولوحية، والتدبير المسؤول للنظم الإيكولوجية.

وسيتم أيضا تنظيم ورشات حول ريادة الأعمال والسلاسل الخضراء والسياحة البيئية، فضلا عن لوحات في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”، والشعر الخاص بالأطلس الكبير، والثقافة الأمازيغية.

يشار إلى أن المغرب انضم سنة 2018 إلى الحركية الدولية لدعم المناطق المحمية التابعة للشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، وذلك بفضل دعم المبادرة العالمية لدعم المناطق المحمية التابعة للشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، وبرنامج التمويل الأصغر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتوجد 7 جمعيات تدعم الآن وبشكل فعال، مجتمعات حماية أراضي الحياة بالمغرب ، مع احتمال وجود أكثر من 40 جمعية للمناطق المحمية التابعة للشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، منها أكثر من 12 جمعية مدعومة ومعترف بها.

و م ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...