انطلاق منافسة الأوديسا الجهوية لريادة الأعمال – النسخة الثانية – ببني ملال

 – ملفات تادلة 24 –

انطلقت أمس الاثنين ببني ملال، فعاليات النسخة الثانية من منافسة الأوديسا الجهوية لريادة الأعمال، تحت شعار “ميثاق الاستثمار الجديد: نحو تشجيع مهن المستقبل والارتقاء بمستوى النشاطات الاقتصادية بجهة بني ملال – خنيفرة”.

وينظم هذا الحدث، الذي يسعى إلى تعزيز روح المقاولة لدى 46 ألف طالب وطالبة بجامعة السلطان مولاي سليمان، و24 ألف متدرب ومتدربة بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من طرف المركز الجهوي للاستثمار، وجامعة السلطان مولاي سليمان، ومكتب التكوين المهني وانعاش الشغل ومشروع التنمية السوسيو اقتصادية الدامجة بجهة بني ملال – خنيفرة الذي اموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتتميز هذه الدورة التي احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية حفل إطلاقها، بمشاركة 350 فريقا تتكون من 700 مشارك سيتم انتقاء ومواكبة 90 منهم في إطار برنامج ازدهار أكاديمي “IZDIHAR Academy” حيث سيتم انتقاء 30 فريقا لبلوغ نهائيات المنافسة المزمع تنظيمها خلال دجنبر المقبل.

وستستفيد الفرق ال 10 الفائزة من جوائز مالية من طرف مدعمي هذه المنافسة (القرض الفلاحي، التجاري وفابنك، Station A)، وذلك من أجل تشجيع مشاريع أفكارهم بغية إعدادهم لانطلاق مشاريعهم التي سيتم تمويلها جزئيا من طرف مشروع التنمية السوسيو-اقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة، الذي خصص غلافا ماليا بقيمة 2.5 مليون درهم .

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بني ملال خنيفرة بالنيابة، عادل عزمي، أن المشاريع المميزة تندرج جزئيا ضمن القطاعات الرئيسية التي يروج لها ميثاق الاستثمار ، معبرا عن رغبته في أن يتم توجيه إبداعات الطلبة والمتدربين وجهودهم نحو إما مهن مستقبلية أو أنشطة من شأنها أن تعزز ريادة المغرب.

من جهته، أوضح مدير مشروع التنمية السوسيو-اقتصادية الدامجة بجهة بني ملال-خنيفرة، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة شباب طموح ليسوا بالضرورة طلبة بجامعة السلطان مولاي سليمان أو متدربين بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، شريطة أن يكونوا مسجلين في فرق تنتمي إلى هذه المؤسسات وذلك بهدف ضمان إدماج وتشجيع حاملي مشاريع مبتكرة “.

من جانبه، أكد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، مصطفى أبو معروف، أن النسخة الأولى من منافسات الأوديسا الجهوية لريادة الأعمال مكنت من خلق دينامية مقاولاتية بالوسط الطلابي، مذكرا بأنها مكنت أيضا من تحديد عدة مشاريع مبتكرة في مرحلة التكوين قصد إنجازها على أرض الواقع وجعلها نماذج ناجحة لتشجيع الطلبة على الانخراط في تحدي ريادة الأعمال.

وتم على هامش هذا الحفل، توقيع عدة اتفاقيات للشراكة والتعاون، ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال-خنيفرة ومدعمي النسخة الثانية من المنافسة (القرض الفلاحي للمغرب، التجاري وفابنك، و Station A)، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير تروم تعزيز التعاون في مجال التسويق الترابي.

كما تم توقيع مذكرتي تفاهم بين مشروع التنمية السوسيو-اقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة، والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالجهة، ومؤسسة خلق المقاولات التابعة لمجموعة البنك الشعبي، تروم تشجيع الدينامية المقاولاتية بالجهة.

ويشار إلى أن النسخة الأولى من هذه المنافسة التي انطلقت في 30 مارس 2022، عرفت مشاركة 250 فريقا مع أكثر من 500 مترشح، استفادوا من أكثر من 90 ورشة تكوينية لتطوير مهاراتهم المقاولاتية.

ومن أجل ذلك، قام المنظمون بتعبئة أكثر من 60 مكونا ومستشارا تابعين للبرنامج الجهوي للمواكبة ” IZDIHAR ” ، وعدة منظمات خرى، وكذا مشروع التنمية السوسيو-اقتصادية الدامجة بجهة بني ملال-خنيفرة، وجامعة ولاية ميسيسيبي، وشركاء آخرين معنيين بالنهوض بالمقاولة.

كما عرفت المنافسة تنظيم حملة ترويجية من 30 يوما تحسيسيا بمختلف المؤسسات المشاركة في المنافسة بهدف ترسيخ روح المقاولاتية لدى الطلبة والمتدربين.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...