استطلاع رأي: قرابة 90 في المائة غير راضين عن المخطط الأخضر ويرون أن البرلمان لا يقوم بدوره في تتبعه

 – ملفات تادلة 24 –

كشف استطلاع للرأي، أن 89,3 في المائة من المشـاركين غير راضين بشـكل عام عن مخطط المغرب الأخضر، بعد 15 سنة من إطلاق المخطط الذي بشّر بإحداث نقلة نوعية في القطاع الفلاحي.

الاستطلاع أنجزه المركز المغربي للمواطنة خـلال الفتـرة مـا بيـن 3 و31 مـارس 2023 من خلال استبيان إلكتروني نشر على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك، لمعرفة رأي المغاربة في المخطط “ومساهمة منه فــي إشراك المواطن في ممارسة التقييم التشاركي للسياسات العمومية”.

وأظهر الاستطلاع أنه إلى جانب غير الراضين عن المخطط المذكور، فإن 94,2 في المائة من المشاركين يرون أن مخطط المغرب الأخضر لم يتمكن من خفض أثمنـة المنتوجات الفلاحية، فيما 83,7 في المائة يعتبرون أن المخطط لم ينجح فـي تعزيز الأمن الغذائي الوطني.

واعتبر 86,8 في المائة من المشاركين أن المخطط لم ينجح في تحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي، ورأى 93,9 في المائة أن المستفيد الرئيسي منه هم الفلاحون الكبار.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن 72,7 في المائة يرون أن المخطـط لم يتوفق فـي دعم الشباب لإحداث مشاريع في القطاع الفلاحي، فيما 57,2 فـي المائة من المشاركين يعتبرون أنه لم ينجح في خلق فرص شغل إضافية في هذا القطاع.

وحسب نفس الاستطلاع فإن 85,2 في المائة من المستطلعين يرون أن مخطط المغرب الأخضر لم يساهم في الزيادة في كمية المنتوجات الفلاحية المتوفرة في السوق الوطني، بينما يرى 56,5 في المائة منهم أن مخطط المغرب الأخضر لم يتمكن من الرفع من الإنتاج الفلاحي الوطني.

وحسب نفس النتائج فإن 88,4 في المائة من المشاركين يرون أن مخطط المغرب الاخضر استهدف التصدير وجلب العملة الصعبة على حسـاب تحقيق الأمن الغذائي للمغرب، فيما يعتقد 91,2 في المائة أن التنزيل الميداني للمخطط لـم يكن في مستوى تطلعاتهم وانتظاراتهم.

وذكرت النتائج أن 87,8 في المائة من المشاركين يعتبرون أن النتائج المحصل عليها في إطار المخطط لا تبرر الأموال العمومية التي صرفت عليه، بينما 91,5 في المائة يرون أن البرلمان لا يقوم بدوره في تتبع وتقييم المخطط.

للاطلاع على التقرير كاملا (أنقر هنا)




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...