المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: إنجاز 808 مشاريع بإقليم خريبكة بين 2019-2023

 – ملفات تادلة 24 –

تم إنجاز ما مجموعه 808 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر ب 377 مليون درهم على مستوى إقليم خريبكة خلال المرحلة الثالثة (2019-2023) من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأكد عامل إقليم خريبكة، عبد الحميد الشنوري، خلال لقاء ، أمس الخميس، بمناسبة تخليد الذكرى ال 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار”حصيلة ومكاسب المرحلة الثالثة”، أن المبادرة ساهمت في تمويل هذه المشاريع بمبلغ 205 مليون درهم، مبرزا هيمنة الرأسمال البشري في مقاربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ودعا الشنوري، مختلف الفاعلين إلى مضاعفة وتضافر الجهود من أجل الاستفادة من المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية التي تم تحقيقها في إطار هذه المشاريع.

وأشار إلى أنه تم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، إنجاز ما مجموعه 57 مشروعا بتكلفة تفوق 105 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة ب 47 مليون درهم، في حين تم إنجاز 67 مشروعا بتكلفة تقدر ب 52 مليون درهم منها 30 مليون درهم مساهمة من المبادرة ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تم إنجاز ما مجموعه 429 مشروعا بتكلفة مالية تفوق 52 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 30 مليون درهم. كما تم تنفيذ ما مجموعه 129 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بمبلغ 53 مليون درهم منها 52 مليون درهم مساهمة من المبادرة.

وخلال هذا اللقاء، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خريبكة، عبد الصمد دامي، عرضا استعرض فيه حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة من خلال التركيز على المحاور وفئات المستفيدين.

كما سلط الضوء على المنهجية التي اعتمدتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار إنجاز المشاريع، وكذا الجوانب الأخرى المتعلقة بثقافة المشاركة وتجديد هيئات الحكامة والتعاقد والتدبير المتكامل للمشاريع.

وفي ختام هذا اللقاء، تم توزيع شيكات على المستفيدين من محور دعم ريادة الأعمال، وكذا كمامات واقية لأطفال القمر.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...