تقديم حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح(صور)

-ملفات تادلة 24-

ترأس اليوم الخميس، عامل إقليم الفقيه بن صالح، محمد قرناشي الملتقى الإقليمي للتواصل الذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الفقيه بن صالح، تحت شعار “حصلية إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة”.

وفي مستهل هذا الملتقى الإقليمي الذي خضره رؤساء الجماعات الترابية، رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع الجمعوي والتعاوني بالإقليم، أشار عامل الإقليم إلى توجهات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 وأكد محمد القرناشي، أن المرحلة الثالثة جاءت للتأكيد على ضرورة تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية مع التركيز على تطوير الرأسمال البشري والنهوض بأوضاع الأجيال الصاعدة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وبالمناسبة، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا حول حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2022، سلط فيها الضوء على المجهودات المبذولة في تنزيل البرامج المعتمدة في هذه المرحلة، وفق معايير الاستهداف.

وعلى مستوى برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، أشار إلى إنجاز 25 مشروعا تتعلق بالولوج إلى الشبكة الطرقية والماء الصالح للشرب والخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم، استفاد منه 100329 مستفيدا بالإقليم، بكلفة مالية تتجاوز 16 مليون درهم.

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، أبرز  رئيس القسم الاجتماعي أنه تم إنجاز 42 مشروعا استفاد منه 5238 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى القصور الكلوي والنساء في وضعية هشاشة قصوى، والأطفال المتخلى عنهم والأشخاص بدون مأوى، مشير إلى التركيز على تعزيز بنيات الاستقبال والمراكز الاجتماعية التي تعنى بهذه الفئات، بكلفة مالية تقدر بأزيد من27 مليون درهم.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، أكد على إنجاز 239 مشروعا استفاد منه 5905 شاب وشابة من مختلف محاور هذا البرنامج، منها محور ريادة الأعمال ودعم ومواكبة الشباب في خلق المقاولات ومحور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مشيرا إلى خلق 6 منصات للشباب تقوم بدور الاستقبال والإنصات والتوجيه المهني والمواكبة، و ذلك ب 6 جماعات تابعة للإقليم.

أما فيما يخص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد أشار إلى إنجاز 213 مشروع استفاد منه 374466 مستفيدا، والتي من شأنها التصدي بطريقة استباقية للأسباب الرئيسية للتأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية من خلال الاشتغال على محاور صحة وتغذية الأم والطفل وتشجيع الولوج إلى التعليم الأولي ومحاربة الهدر المدرسي والانفتاح لدى الأطفال والشباب بالإقليم، بغلاف مالي يفوق 96 مليون درهم.

بدوره قدما رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والرياضية، ورئيس الجمعية الإقليمية مبادرات لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، عرضيهما حول حصيلة الشراكات المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إنجاز مشاريع المرحلة الثالثة.
.
وبنفس المناسبة، توجه عامل لزيارة بعض مشروع اقتناء تجهيزات و معدات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالفقيه بن صالح، لفائدة جمعية الأمل للمعاقين، المسيرة لمركز الزهور الخاص بهده الفئة، بكلفة تقدر ب200000,00درهم.

كما زار ورش بناء مشروع مركز الانفتاح لدى الأطفال والشباب بالفقيه بنصالح، وتبلغ تكلفة بنائه 4.000.000,00، على مساحة 632 متر مربع كمساحة مبنية، وكذا ورش بناء مركز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سوق السبت الذي تبلغ كلفته أزيد من 5.700.000,00درهم على مساحة 600 متر مربع كمساحة مبنية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...