مشاركة متميزة لمخرجين مغاربة في ملتقى قمرة السينمائي في قطر

 – ملفات تادلة 24 –

تميزت المشاركة المغربية في ملتقى قمرة السينمائي بتقديم مشاريع أفلام ومسلسلات لمخرجين مغاربة نالت استحسان المشرفين على جلسات التوجيه حيث حظيت بالقبول لمواصلة الاستفادة من المواكية ونقل المشروع الى المرحلة الموالية الى حين عرضه في شاشات السينما والتلفزيون.

وهمت المشاركة المغربية في دورة هذه السنة من الملتقى الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام ، من 10 الى 15 مارس الجاري ، مسلسل الويب “ميارا” انتاج مغربي قطري من إخراج طلال سلهمي وجواد لحلو، وإدارة انتاج للمياء الشرايبي .

وتدور أحداث مشروع المسلسل الذي ينتظر أن يتم تصويره بالمغرب على سبع حلقات ، حول امرأة شابة أمازيغية ، تكتشف أن والدها المقتول كان ملك الفايكنغ الذي سقط في القرن الثامن في شمال إفريقيا ، مشيرين الى العمل يرمي الى تسويق الثقافة المغربية وجعل الجمهور بكتشف صورة أخرى بعيدا عن الصور النمطية المتداولة.

وأكد المخرجان لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الهدف من المسلسل الذي يشتغل على حقبة تعود الى القرن السابع هو أيضا استكشاف للهوية والجذور ، يتمثل في تبديد فكرة أنه من الصعب صنع مسلسلات بطموح وحجم كبير في العالم العربي. وأضافا أن الاشتغال على هذه الحقبة عمل شاق بالنظر لمجموعة من العوامل ، ولهذا السبب يعد التمويل أمرا أساسيا لتحقيق ذلك، “لقد صورنا النسخة التجريبية، والتشجيع الذي نتلقاه من قمرة استثنائي بالفعل. نأمل أن نتعامل مع المزيد من المنتجين وهذه المنصة توفر لنا هذه الفرصة”.

كما شارك ضمن صنف مرحلة “بعد الإنتاج / روائي طويل” فيلم “كواليس” (المغرب، تونس، بلجيكا، فرنسا) من إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، والذي تدور أحداثه حول عايدة التي تعمل ضمن فرقة للرقص المعاصر تجول في المغرب.

وقالت عفاف ،بحسب بلاغ للمنظمين، إنها ارتكزت على خبرتها في الفنون الأدائية والمسرح لتصنع هذا الفيلم، مشيرة إلى أن التمويل شكل تحديا لها و”اليوم نحن على وشك أن ننجز الفيلم نهائيا، وهناك جمهور نخبوي يعشق الفن والموسيقى والمسرح، وسيكون الفيلم ملائما لهم لأنه يتمحور حول هذا الموضوع”.

من جانبه قال خليل بنكيران ،يشير البلاغ، الى أن قمرة يجمع نخبة المختصين في صناعة السينما للإشراف على المشاريع الناشئة، مضيفا “لا يمكنك إيجاد هذا الحشد في مكان واحد في أي مكان آخر في العالم. بالنسبة لنا، نحن على وشك إنجاز الفيلم، لكن نحتاج إلى التمويل والتوزيع، ومع وجود الخبراء هنا ومشاهدة جزء من الفيلم ستكون هناك فرصة لنقل مشروعنا إلى المرحلة التالية”.

كما شارك في الملتقى ضمن مرحلة “بعد الإنتاج / روائي طويل” فيلم عصابات”(فرنسا، المغرب، بلجكيا، قطر) للمخرج كمال لزرق الى جانب “فلتحترق الأرض” (فرنسا، قطر) للمخرجة صوفيا علوي ضمن فئة المسلسلات،

وشاركت المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات في جلسات توجيه فردية وجماعية، وأنشطة واقعية، وجلسات التدريب في استشارات السيناريو والاستشارات القانونية والمبيعات والتسويق والإنتاج المشترك، إلى جانب جلسات التوجيه الفردية للمشاريع في مرحلة النسخة النهائية وذلك بتاطير من روائيين وكتاب سيناريو، ومخرجين ومصممي أزياء وصانعي أفلام عالميين حاصلين على جوائز مرموقة في مهرجانات عالمية.

وذكر البلاغ أن مشاريع قمرة ،الذي تنعقد بعض جلساته عن بعد ،تتميز هذا العام بمواضيعها القوية والأصلية والإبداعية مضيفا ان الملتقى يعرف مشاركة 44 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا، بالإضافة إلى أفلام قصيرة ومسلسلات من 23 بلدا، وذلك ضمن مهمة مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم مسيرة صانعي الأفلام الصاعدين وتمكينهم من إنجاز مشاريعهم وعرضها على الجماهير في جميع أنحاء العالم.

و م ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...