خريبكة: لقاء تواصلي حول المشاريع المبرمجة وفي طور الإنجاز بالإقليم

-ملفات تادلة 24-

عقد بمقر عمالة إقليم خريبكة، أمس الخميس، لقاء تواصلي حول المشاريع المبرمجة وتلك في طور الإنجاز، وذلك بهدف استعراض مختلف المشاريع الكبرى التي تساهم في خلق دينامية المدينة.

وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم خريبكة، عبد الحميد الشنوري، بحضور رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، عادل بركات، ومسؤولي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومنتخبين وعدد من فعاليات المجتمع المدني، تم تقديم من طرف قسم الجماعات الترابية بعمالة إقليم خريبكة، مختلف المشاريع المبرمجة وتلك في طور الإنجاز.

وتتوزع هذه المشاريع سواء في طور التنفيذ أو تلك المبرمجة برسم سنة 2023 والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 1.9 مليار درهم، على مختلف البرامج والاتفاقيات لا سيما برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وكذا اتفاقيات تأهيل المنظومة التربوية والصحية بجهة بني ملال-خنيفرة، والتي تم توقيعها مع مجلس الجهة .

وحسب التوزيع القطاعي لهذه المشاريع، فإن قطاع تأهيل الطرق والمسالك قد استحوذ على حصة الأسد ب 709 مليون درهم، يليه قطاع التزود بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل ب 439 مليون درهم، ثم قطاع التأهيل الحضري (301 مليون درهم)، وقطاع البيئة والتنمية المستدامة (256 مليون درهم)، في حين بلغت كلفة التجهيزات السوسيو-اقتصادية والقطاع الفلاحي، على التوالي 102 مليون درهم و21 مليون درهم .

وبخصوص قطاع الصحة، فقد تطلبت مختلف المشاريع المنجزة أو المبرمجة مبلغا استثماريا يقدر ب51 مليون درهم، بينما تم رصد مبلغ 15 مليون درهم للكهربة القروية، و9.3 مليون درهم للخدمات الإدارية.

وحسب المعطيات التي تم تقديمها من طرق قسم الجماعات الترابية، فإن إنجاز هذه المشاريع مكن عند متم سنة 2022، من تحسين المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية لاسيما تلك المتعلقة بالربط الكهربائي والتزود بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس قسم الجماعات الترابية بخريبكة، عبد الحميد شوقي، أن عقد هذا اللقاء التواصلي تم بتعاون وثيق مع كل شركاء العمالة، خصوصا مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مذكرا بأن اللقاء يأتي وفقا لتوجهات النموذج التنموي الجديد الذي يدعو الإدارات العمومية على الانفتاح أكثر وتقاسم المعلومة مع المواطنين ومختلف المتدخلين.

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء هو استعراض المكتسبات المحققة، وكذا حصيلة المشاريع في طور الإنجاز أو المبرمجة، منوها بانخراط مختلف الشركاء في تفعيل مختلف المشاريع التي تساهم في خلق دينامية بمدينة خريبكة.

وخلص السيد شوقي إلى أن مختلف هذه المشاريع التي تندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية والإقليمية، قد مكنت من تحسين المؤشرات المتعلقة بالماء والتجهيز والتمدرس والصحة.

من جهته، أبرز السيد بركات، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها أو قيد البرمجة بإقليم خريبكة تهدف إلى خلق دينامية كبيرة وتحسين الظروف السوسيو-اقتصادية لساكنة الإقليم، مذكرا بأن مجلس الجهة قد قام في إطار برنامج التنمية الجهوية بتعبئة غلاف مالي مهم لفائدة المشاريع المهيكلة.

وتميز هذا اللقاء، الذي نظمته عمالة إقليم خريبكة في إطار سياستها الرامية إلى الانفتاح والتواصل مع جميع الفاعلين والمتدخلين، بتقديم المشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الجهوية لبني ملال-خنيفرة، بخريبكة، والتي منها مشاريع أكثر بنيوية تهم بناء ملعب كبير بخريبكة (200 مليون درهم)، وإحداث منطقة لوجستية (50 مليون درهم)، وبناء مدينة للفنون باستثمار يناهز 20 مليون درهم.

و.م.ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...