عملية بسمة تنفذ حملة جراحية تربوية خالصة بمراكش

-ملفات تادلة 24-

نظمت جمعية (عملية بسمة المغرب)، يومي 6 و 7 دجنبر الجاري، بمستشفى الأنطاكي بمراكش، حملة جراحية تربوية خالصة، شارك فيها خبراء مغاربة ودوليون مرموقون في مجال الرعاية الشاملة بشقوق الشفة.

وهكذا، أجرى أطباء من كندا وأستراليا وتايوان والإكوادور وباكستان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل وإسبانيا والمغرب، تدخلات جراحية لفائدة 23 مريضا (أطفال ورضع)، يعانون من تشوهات خلقية معقدة في الوجه، وخاصة الشفة المشقوقة والحنك، والنواسير الحنكية، مع التكفل بجراحة تقويم الفكين لثلاث حالات ربما تم تحضيرها بمركز عملية بسمة بالدار البيضاء.

وتتبع هذه التدخلات الجراحية مباشرة 70 طبيبا من 35بلدا عضوا في عملية بسمة، إضافة إلى عشرين طبيبا مغربيا، شاركوا في المؤتمر الدولي الأول حول الرعاية الشاملة بشقوق الشفة.

وقالت نائبة رئيس عملية بسمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فوزية جبارة محمودي، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن فخورون جدا بهؤلاء الأشخاص البارزين الذين حضورا إلى مدينة مراكش لتقاسم خبرتهم ومساعدة هؤلاء الأطفال والرضع الذين يعانون من تشوهات خلقية معقدة في الوجه من أجل استعادة ابتسامتهم”.

وأوضحت أن هذه المهمة تشكل الشق التطبيقي للمؤتمر الدولي الأول حول الرعاية الشاملة بشقوق الشفة، مشيرة إلى أن المشاركين تابعوا عبر تقنية البث المباشر من غرفة العمليات تدخلات جراحية أجراها خبراء مرموقون، من قبيل الكندي دافيد فيشر، والإكوادوري، إدوار ألفاريز كويليو، والباكستاني غلام قدير، والبرازيلي نيفالدو ألونسو، وغيرهم.

وأبدت ارتياحها “لكون الريادة تؤول مرة أخرى إلى المغرب في هذه السابقة العالمية التي سيتم تنظيمها في بلدان أخرى”.

وعبر المستفيدون من هذه المهمة التربوية، وهم، على الخصوص، جراحو التجميل وجراحو الفم والوجه والفكين وجراحو الأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى أطباء تقويم الأسنان وأطباء الأسنان، وتقويم النطق، عن اعتزازهم بالمشاركة في هذه التجربة غير المسبوقة، والتي شكلت مناسبة لاكتشاف أحدث طرق التكفل بشقوق الشفة.

وتم خلال هذا المؤتمر الدولي تبادل التجارب وتقاسم الخبرات، حول العديد من التخصصات المتعلقة بالرعاية الشاملة بشقوق الشفة.

وهدف المؤتمر، الذي نظم على مدى يومين، إلى تعزيز التبادلات بين التخصصات حول برنامج غني ومتنوع ركز على التطورات في مجال الرعاية الشاملة بشقوق الشفة.

و.م.ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...