انضمام جهات المغرب إلى شبكة تحالف “Under 2” من أجل المناخ

-ملفات تادلة 24 –

وقعت جهات المغرب يوم 16 نونبر الجاري، على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 27) في شرم الشيخ، على 12 بروتكول تفاهم مع تحالف “Under 2″، الذي يعد أكبر شبكة للحكومات المحلية تروم تسريع عمل الجهات لفائدة المناخ والحفاظ على حرارة كوكب الأرض دون درجتين.

وأفاد بلاغ لجمعية جهات المغرب، بأن هذه الاتفاقات تهدف إلى تطوير إطار عمل مشترك، من خلال تحديد الاحتياجات والفرص المتاحة للجهات الـ 12 في مجال المناخ، وفتح آفاق واعدة لتحقيق كل إمكانات العمل المناخي في الجهات لفائدة الجهات، وذلك بفضل تبادل المعارف والخبرات التقنية، وفضاءات التعاون والتبادل ذات الصلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه من خلال هذه الاتفاقيات، ستكون المملكة المغربية ممثلة بجميع جهاتها ضمن هذه المجموعة، مع جمعية جهات المغرب، التي كانت قد وقعت بروتكول تفاهم في نيويورك يوم 19 شتنبر الماضي، خلال “أسبوع المناخ” الذي تزامن مع أشغال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وي شار إلى أن الشبكة العالمية لتحالف الحكومات المحلية ( Under2 Coalition) تضم 270 حكومة محلية تمثل 1,75 مليار شخص موزعة على أمريكا الشمالية وأوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لأعضائها 50 في المائة من الاقتصاد العالمي.

وقد عرف حفل التوقيع مشاركة كل من النائب الأول لرئيس جمعية جهات المغرب ورئيس جهة الدار البيضاء سطات، السيد عبد اللطيف معزوز، ورئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، السيد عمر مورو، ورئيس جهة درعة تافيلالت، السيد هرو أبرو، ووزيرة البيئة والتنوع البيولوجي والإصلاح الزراعي في الحكومة الاسكتلندية والرئيسة المشاركة لتحالف “Under 2” من أجل أوروبا، السيدة Màiri McAllan والمدير التنفيذي لجمعية جهات المغرب، السيد محمد بشيري، والمدير المشارك للصندوق العالمي لتنمية المدن، السيد كارلوس دي فريتاس، والمدير التنفيذي لمجموعة Systems Change au Climate .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكة أبرمت بفضل دعم الصندوق العالمي لتنمية المدن (FMDV) والبرنامج الوطني “SISTIF – Action Climat & Territoires” ، الذي أطلق في سنة 2021 من قبل الصندوق العالمي مع جمعية جهات المغرب، والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، والمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية.

ومع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...