المعهد العالي للإعلام والاتصال يطلق النسخة الخامسة لمسابقة الإنتاج الصحفي

-ملفات تادلة 24 –

أطلق المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط وسفارة سويسرا بالمغرب، اليوم الأربعاء، النسخة الخامسة لمسابقة الإنتاج الصحفي السمعي البصري والمصور والمكتوب، لفائدة طلبته، التي اختير لها هذه السنة موضوع الماء والأمن الغذائي.

وقال مدير الدراسات بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، السيد خليل مغرفاوي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه المسابقة التي تنظم بشراكة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والتحالف المغربي للماء، تقوم على تقديم طلبة المعهد لإنتاجات صحفية في موضوع ذي راهنية هو موضوع الماء والأمن الغذائي.

وأوضح السيد مغرفاوي أن المسابقة ستتوج بالإعلان عن فائزين اثنين سيستيفيدان من تكوين في مجال الصحافة بسويسرا، منوها بدور سفارة هذا البلد بالمغرب باعتبارها أصبحت “شريكا مهما” للمعهد من خلال هذه المبادرة التي بلغت سنتها الخامسة.

من جهتها، قالت نائبة رئيس البعثة، مسؤولة التعاون بسفارة سويسرا بالرباط، ناتالي مارفيل، إن قضية الماء والأمن الغذائي تكتسي راهنية كبرى اليوم سواء في المغرب أو بقية العالم، معربة عن سعادتها بالتنسيق مع المعهد ومع منظمة (فاو) والمجتمع المدني المغربي، للمساهمة في إيقاظ وعي طلبة الصحافة وتحفيزهم على تناول مواضيع من هذا القبيل.

وأكدت المتحدثة استعداد مختلف شركاء هذه المبادرة لتمكين طلبة المعهد من الاستفادة من الموارد المتوفرة ومواكبتهم إلى حين إتمام منجزهم في إطار هذه المسابقة، مبرزة أن الفائزين فيها سيستفيدان من رحلة دراسية إلى سويسرا حيث سيقضيان فترة تدريبية في مركز التكوين في الصحافة ووسائل الإعلام بلوزان، وأكاديمية الصحافة ووسائل الإعلام التابعة لجامعة نيوشاتيل.

من جانبه، أبرز عبد الخالق الليتي، عن تمثيلية منظمة (فاو) بالمغرب، دور الصحفيين في تقديم المعلومة الدقيقة والخبر الصحيح المتعلق بقضايا البيئة والماء والأمن الغذائي، سيما في ظل السياق العالمي الحالي المتسم بوجود أزمات عديدة بما فيها تفاقم اللاأمن غذائي والتفاوتات الاجتماعية والحروب وغيرها.

بدورها، أبرزت رئيسة التحالف المغربي للماء، حورية التازي صادق، الحاجة إلى جعل قضية الماء والحفاظ عليه أولوية باعتبارها ترتبط بقضايا أخرى مهمة من قبيل حقوق الإنسان والديمغرافيا والطاقة وغيرها، مؤكدة الدور المحوري للصحافة في توفير عناصر المعلومة الكافية “لنتحمل مسؤليتنا جميعا تجاه هذا المورد الحيوي”.

يذكر أن المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط تأسس سنة 1969، وهو المؤسسة الجامعية العمومية الوحيدة المتخصصة في التكوين لمهن الصحافة والاتصال المؤسساتي بالمغرب.

ومع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...