سابقة في المغرب.. صاروخ يحمل تجربة علمية لتلاميذ من كلميم إلى محطة الفضاء الدولية

 – ملفات تادلة 24 –

يتوقع أن ينطلق، بعد قليل، صاروخ يحمل على متنه تجربة علمية يقوم بها تلاميذ إحدى ثانويات جهة كلميم وادنون، في سابقة علمية وتعليمية في المغرب تربط الطلاب في الفصول الدراسية المغربية بباحثين وعلماء ورواد فضاء في محطة الفضاء الدولية.

ويتجه صاروخ Space X، إلى المحطة الفضائية الدولية، وعلى متنه علبة تحتوي على تجربة علمية أنجزها تلاميذ ثانوية باب الصحراء خاصة بمدينة كلميم، تتعلق بدراسة نمو النباتات.

وحسب منشور على منصة فايسبوك للمهندس نجيب المختاري، المهتم بتبسيط العلوم، تهدف التجربة إلى دراسة نمو النباتات على الأرض مقارنة مع الفضاء.

وسيقوم التلاميذ الذين قاموا بالتجربة بمتابعة التجربة على الأرض في المختبر، وفي نفس الوقت، متابعة نمو نظيرتها في الفضاء الخارجي عبر مستشعرات تقيس نسب الضوء وثاني أكسيد الكربون والبيئة التي تنمو فيها النباتات.

وسيتابع التلاميذ المؤشرات عن طريق منصة مخصصة لهذا الغرض، فضلا عن تثبيت كاميرات داخل صندوق التجربة تتيح لهم مشاهدة ما يحدث عن بعد.

وسيمكّن هذا المشروع التلاميذ من المشاركة الفعلية في تجربة دولية حول استخلاص ثنائي أوكسيد الكربون وتأثير تغير شدة مجال الثقالة على نمو النباتات.

 

 

وتأتي هذه التجربة بمبادرة من المبادرة المغربية لصناعة الفضاء، وجمعية المغرب العلمي، بشراكة مع لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم واد نون.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...