بني ملال تستعد لفتح “ذاكرة الهامش” في المهرجان الدولي عين أسردون للسينما والفنون التشكيلية

 – ملفات تادلة 24 –

تستعد مدينة بني ملال لافتتاح، النسخة الثانية للمهرجان الدولي عين أسردون للسينما والفنون التشكيلية، التي تنطلق غدا تحت شعار “ذاكرة الهامش”.

وسيتنافس في المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي تنظم بمبادرة من المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، عشرة أفلام قصيرة تمثل سبع بلدان دول .

ويشارك المغرب في هذه الدورة بخمسة أفلام هي “الخبز الحافي” لمحمد لوحي، و”رماد” لمصطفى فرماتي، و”مداد أخير” ليزيد القادري، و”ميثاق” للحسين حنين، و”Possibilité 3″ لعبد الإله العمري (المغرب-كندا).

أما بقية الأفلام التي ستخوض غمار التنافس فهي “L’ambassadeur” لثابت جلال (سوريا)، و”الصورة الأخيرة” لسعود مهنا (فلسطين)، و”طريق الموت” لنصر الدين رقم (تونس)، و”شاش” لعلي الكعبي (العراق)، و”لا ترن” لأحمد حمدي (مصر).

وسيترأس لجنة تحكيم هذه الدورة المخرجة السينمائية الزهرة داردار، والتي تضم في عضويتها كلا من لبنى الخواجة، أستاذة باحثة في مجال الإعلام والاتصال، ووهيب زنفوخ، ناقد وباحث في مجال الموسيقى الشعبية، ومحمد الصباري، أستاذ في مادة السيناريو ، وعبد الحميد أبو عنان، فنان وباحث في مجال السينما والمسرح.

وبالإضافة إلى المسابقة الرسمية، سيتم تنظيم لقاءات – مناقشة حول الأفلام المتنافسة، وكذا تنظيم سبع ورشات تكوينية في مهن السينما ، سيؤطرها فنانون ونقاد ومخرجون وكتاب سيناريو.

كما سيتم تنظيم ندوة حول موضوع “حضور ذاكرة الهامش في السينما والفنون التشكيلية”، سيركز خلالها المتدخلون بشكل خاص على تجليات الهامش في السينما المغربية من خلال أعمال الجيلالي فرحاتي.

كما يتضمن برنامج الدورة تنظيم معرض للفنون التشكيلية من خلال عرض مجموعة من اللوحات والجداريات لكل من لمياء النهاري وعبد الرحيم الفولي.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...