الفرنكوفونية الإفريقية محور ندوة دولية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

-ملفات تادلة 24-

نظم مختبر الأبحاث التطبيقية في الأدب واللغة والفنون التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، يومي 8 و9 نونبر الجاري، ندوة دولية حول قضايا الهوية والغيرية والحوار بين الشعوب والحضارات الافريقية، خاصة الفرنكفونية.

وشكل هذا اللقاء العلمي، الذي عرف مشاركة متدخلين من فرنسا وإيطاليا والسنغال والجزائر والكوت ديفوار، مناسبة لمناقشة القضايا والأفكار المتعلقة بتخصصات الأدب واللغة والفنون وعلم الاجتماع والجغرافيا والأنثروبولوجيا.

ونظمت هذه الندوة بالشراكة مع المعهد الكاثوليكي بتولوز،وبتعاون مع مركز اللغات التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان، وذلك في إطار كرسي الفرنكوفونية والمهاجرين.

كما كان اللقاء فرصة لتوسيع نطاق البحث في ضوء السياسة المغربية التي تولي اهتماما خاصا لقضايا الهجرة في القارة السمراء، وحماية وإدماج مهاجري إفريقيا من جنوب الصحراء الكبرى في المملكة.

ويؤكد المنظمون على ضرورة تسليط الضوء على هذا الموقف الفريد، لكونه يبرز تقاليد الضيافة المغربية وجهود المملكة المندرجة ضمن سياسة للهجرة تأخذ بعين الاعتبار البعد الإنساني للمهاجرين الأفارقة، مبرزين أنها مكنت أيضا من فتح آفاق جديدة للتبادل والتعاون مع معاهد في أوروبا والعالم.

ومع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...