مراكش تحتضن ندوة دولية حول موضوع التحول الرقمي

-ملفات تادلة 24-

افتتحت، اليوم الأربعاء، بمراكش، أشغال ندوة دولية حول موضوع “التحول الرقمي: بين التقنين والتنافسية”، بمشاركة ممثلي هيئات الحكامة، وفاعلين اجتماعيين واقتصاديين، ومؤسسات ومنظمات دولية وإقليمية معنية بالقضايا التي يطرحها التحول الرقمي، فضلا عن خبراء ومتخصصين في المجالات القانونية والاقتصادية والمالية.

ويتناول هذا اللقاء، المنظم، على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشكل مشترك من قبل مجلس المنافسة، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ووكالة التنمية الرقمية، رهانات التطور الكبير نحو الثورة الرقمية التي توسع مداها خلال السنوات الأخيرة على الصعيد الدولي، وتأثيراتها على التقنين والمنافسة.

وبحسب المنظمين، فقد أثرت التكنولوجيا الرقمية بعمق على أنماط الإنتاج، والتوزيع، والتبادل، والاستهلاك، التي كانت لها تداعيات على المنافسة، والتقنين، والأسواق، والابتكار، والشغل، والنمو الاقتصادي، والمجتمع والأفراد.

واعتبروا أن من شأن هذه التأثيرات أن تفضي إلى ظهور نماذج اقتصادية جديدة، حاملة لرهانات تنافسية وتقنينية جديدة، تدعو إلى أشكال حديثة من التقنين الاقتصادي، والحكامة.

وسيمكن اللقاء من تقييم مدى تأثير الرقمنة على المنافسة والتقنين، مع الاطلاع على تجارب بعض البلدان الأوروبية والأمريكية لمواجهة التطورات التقنية والتنظيمية، إضافة إلى تقديم التجربة المغربية في هذا المجال.

وستتمحور أشغال هذه الندوة الدولية حول عدد من المواضيع، من بينها، على الخصوص، تقنين الأسواق والخدمات، والصحافة والحقوق المجاورة ، ورقمنة التمويل، ومركزية المعطيات في الأسواق الرقمية، والولوج إلى المعطيات.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...