دعوات إلى دعم الفلاحين الصغار لمواجهة أثار غلاء الأسعار والجفاف

-ملفات تادلة 24-

دعت الجامعة الوطنية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل الحكومة ومختلف الجهات الرسمية إلى التدخل عالاجل والناجع  لدعم الفلاحين قصد الحد من آثار الجفاف الطبيعية، ومن تداعياته الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة.

واعتبرت الجامعة في بيان لها توصلت به ملفات تادلة 24، أن مصداقية الحوار الاجتماعي تتأكد على محك نتائجه، مشيرة إلى أنه لا جدوى منه دون جعل حد لغلاء الأسعار ودون الزيادة في الأجور والتعويضات ومعاشات التقاعد وتحسين الدخل وحماية القدرة الشرائية للأجراء والاستجابة للمطالب الخاصة الملحة لمختلف فئات الشغيلة.

وعبرت النقابة عم رفضها التام للمشاريع الرجعية والتراجعية الممثلة في ما أسمته القانون ” التكبيلي” للإضراب والقانون التحكيمي في النقابات، وفي المراجعات الانتكاسية التي تعرفها قوانين التقاعد والوظيفة العمومية أو تلك التي يحضر لإدخالها على مدونة الشغل.

واستنكرت الجامعة عدم تفعيل العديد من التزامات الوزارة، ومن ضمنها تلك المنصوص عليها في محضر 08 دجنبر 2021؛ مؤكدة على ضرورة الاستجابة للمطالب المشروعة والملحة لشغيلة قطاعنا، وأساسا منها إخراج القانون الأساسي، المتوافق عليه، لشغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، ومراجعة القوانين الأساسية لباقي المؤسسات العمومية التابعة للوزارة.

ودعت إلى دعم الفلاحين الصغار لمواجهة موجات الغلاء غير المسبوقة في أثمنة المحروقات والبذور والمدخلات الفلاحية (الأسمدة والأدوية وغيرها) والاستجابة للمطالب المشروعة الأخرى، مع توسيع استفادتهم من التغطية الصحية والحماية الاجتماعية ومراجعة الأساليب الإدارية الرسمية المعتمدة لهذه الغاية حتى الآن إلى غير ذلك من المطالب.

وأكدت الجامعة أنها ستخوض إضرابا وطنيا في القطاع الفلاحي بجميع مكوناته يوم الخميس 08 دجنبر 2022، مع تنظيم وقفتين احتجاجيتين مركزيتين في نفس اليوم الخميس 08 دجنبر 2022 أمام وزارة الفلاحة بالرباط تم أمام مبنى البرلمان، ووقفات احتجاجية محلية وجهوية من 01 إلى 15 دجنبر 2022.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...