المغرب من بين أفضل الدول في الصناعات الغذائية بإفريقيا

-ملفات تادلة 24-

وضعت مؤسسة AgFunder الأمريكية، المتخصصة في تمويل الشركات الناشئة في مجال الأغذية والزراعة بالعالم، المغرب ضمن خمس دول إفريقية رائدة في المجال.

وأبرز تقرير المؤسسة، التي تتعاون مع صندوق الاستثمار الدولي البريطاني وبنك التنمية الهولندي، أن المغرب من حيث حجم الاستثمار هو من بين البلدان الخمسة الأولى في القارة، بحجم مبيعات يقدر بـ15.4 مليون دولار بعدما سجل ارتفاعا بنسبة 3.2 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وكان المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي أصدر تقريرا قبل أيام، أشار فيه إلى أن القيمة المضافة لقطاع الصناعات الغذائية تصل إلى 30 مليار درهم، وهو ما يمثل 26 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الصناعي.

ولفت المعهد في دراسته التي أنجزها باحثون إلى أن حوالي 2000 شركة تعمل وتنشط في قطاع الصناعات الغذائية، تُشغل أكثر من 150 ألف شخص.

ووفق معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، لشهر شتنبر المنصرم، فإن قيمة صادرات القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية وصلت إلى 50 مليار درهم كرقم معاملات، مقابل 40 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن المغرب أبرم سبع اتفاقيات مع شركات الأغذية الزراعية العالمية، خلف نيجيريا (38) ومصر (36) وكينيا (32) وجنوب إفريقيا بـ 14 اتفاقية.

وأشار التقرير إلى أن المغرب التزم بتنفيذ كل ما يتعلق بالإنتاج الزراعي واستعمالات المياه وتحسين الإنتاج.

وكشف أن السعودية تعتزم الاستثمار في المجال على الأراضي المغربية، في إطار مشروعها “رؤية 2030″، إلى جانب 10 دول إفريقية، لزراعة الفاكهة والخضروات وإنتاج البذور المهجنة.

ونقل التقرير تصريحا لرئيس الشركة البريطانية العملاقة للاستثمار Venture Capital في British International Investment قال فيه إن المغرب يتمتع بواحد من أفضل عروض البيع بالتجزئة داخل المتاجر التي تهدف إلى رقمنة السوق.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...