أزمة الحبوب..5 سفن جديدة تغادر الموانئ الأوكرانية

-ملفات تادلة 24-

تنطلق خمس سفن شحن محملة بالحبوب، اليوم الأحد، من مينائي تشيرنومورسك وأوديسا بأوكرانيا لمواصلة تصدير الحبوب، وفق ما أعلن مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على العمليات.

وتنقل هذه السفن في المجموع أكثر من 161 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية إلى تركيا والصين وإيطاليا، وفق مركز التنسيق المشترك الذي سيتابع تقدمها حتى وصولها إلى إسطنبول، حيث سيتم تفتيشها في البحر قبل أن تعبر مضيق البوسفور.

ومع انطلاق هذه السفن تتخذ صادرات الحبوب الأوكرانية تدريجيا وتيرة ثابتة، بعد انقطاعها بسبب الصراع مع روسيا.

وأوضح المركز، في بيان، أنه “بصدد إنهاء إجراءات التصدير المنتظم” في إطار اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية عبر البحر الأسود، مضيفا أنه “قد تتأثر المواعيد بالاستعدادات والظروف الجوية أو أي ظروف أخرى غير متوقعة”.

وأنشئ مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بموجب الاتفاق الدولي الموقع في 22 يوليوز المنصرم بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

ويسمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ بدء الضربات العسكرية الروسية في 24 فبراير، وشحنات المنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية.

وأنهى الخبراء، مساء أمس السبت، تفتيش الناقلة نافيستار التي غادرت أوديسا الجمعة متوجهة إلى إيرلندا.

ورحب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه أمام الأوكرانيين، مساء السبت، باستئناف صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية عن طريق البحر.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...