الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية من 10 إلى 14 غشت الجاري

 – ملفات تادلة 24 –

تنظم جمعية صورة للتراث الثقافي، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 غشت الجاري، الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، تحت شعار “ترسيخ سينما الطفل” ، وذلك بمراكز التخييم التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمحمدية وبوزنيقة والهرهورة والدار البيضاء.

وحسب بلاغ للجمعية ، سيتم أيام 11 و12و13 غشت ، عرض الأفلام المشاركة في المسابقة، والتي ستتبارى على خمس جوائز، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن طفلة ممثلة، وجائزة أحسن طفل ممثل، وجائزة الجمهور، التي يمنحها أطفال المخيمات الصيفية، قبل أن يتم الإعلان عن نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز في الحفل الختامي، المقرر يوم الأحد 14 غشت، بمركز التخييم عين السبع الدار البيضاء.

ويشارك في المسابقة كل من فيلم “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي من المغرب، وفيلم “la gamine majeure” لحمزة المعزي من المغرب، وفيلم “الخبز الحرفي” لمحمد اللوحي من المغرب، وفيلم “راضية” لشيماء طافش من مصر، و”ياك ألبحر” لياسين سميح من المغرب، و”القطيع” لسردار زنكنة من العراق، وفيلم “بلاليكا” لمي الحديوي من مصر، وفيلم “الوجوه” للمهدي المحجوبي من المغرب، وفيلم “عباد الشمس” لعلي سهر من العراق.

وسيتخلل الدورة عقد ندوة علمية حول موضوع “أطفال السينما المغربية” بمشاركة كتاب ونقاد سينمائيين، وكذا تنظيم ماستر كلاس للفنان القدير محمد خيي، وورشات فنية، وتوقيع كتاب “حول السينما بالغرب والبحر البيض التوسط: الأمس واليوم”، للكاتب أحمد فرتات. بالإضافة إلى وصلة فنية من الموسيقى الأندلسية، من أداء جوق محمد العثماني من مدينة فاس.

كما يتضمن برنامج المهرجان تكريم وجهين من الوجوه الفنية المغربية، ويتعلق الأمر بالممثل كمال كاظيمي، والفنانة فاطمة وشاي، حيث سيتم عرض شريط احتفائي بتجربتهما الفنية، تعريفا بما قدموه للسينما والتلفزة المغربية.

وتتكون لجنة التحكيم من الممثلة مونية لمكيل، والممثل يونس بنشكور، إضافة إلى الكاتب والسيناريست لسعد بنحسين، والكاتب والفنان التشكيلي مصطفى غزلني، برئاسة الممثل والمخرج ادريس الروخ.

ويسعى المهرجان لتأطيـر الأطفال والشباب وإكسابهم مهــارات المشــاهدة والنقــاش البنــاء، قصــد العمــل علـى تطويـر المهـارات الذاتيـة والجماعيـة التـي تنعكـس علـى أدائهـم المدرسي والحياتــي، والمراهنة على جعل السـينما والفيـلم مدخــلا يتجــاوز الترفيــه إلــى بنــاء الحيــاة والتمتــع بجمالهــا.

وتهـدف جمعيـة صـورة للتـراث الثقافـي إلـى تحقيق تنمية مسـتدامة فــي جميــع المجــالات، كما تســعى للانفتــاح علــى الثقافــات والقيــم الانســانية الكونيــة مــع الحفــاظ علــى الهويــة المغربيــة، والاهتمــام بالعنصــر البشــري، والترافــع علــى قضايــا الشــباب والطفولــة والــمرأة، قصـد ترسـيخ قيـم المواطنـة فضـلا عـن المسـاهمة فـي العمـل الجمعـوي الـجاد والمسـتمر.

كما تهــدف الجمعيــة إلــى تعريــف المجتمــع المحلـي والوطنـي بالقيمـة الحضاريـة للمـوروث الثقافـي والتحسـيس بواقعــه الحالي فــي ظــل العصرنــة والعولــمة، وإيجــاد ســبل توظيفــه فــي التنميــة البشــرية، كمــا تســعى للحفــاظ علــى التــراث الــمادي واللامــادي، وتحســين صــورة التراث الوطنــي.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...