دكار… المغرب ضيف شرف الدورة الـ 3 لمهرجان سينما التيرانغا

تستضيف الدورة الثالثة لمهرجان سينما (التيرانغا ) التي تقام بدكار ما بين 29 يونيو الجاري و 2 يوليوز المقبل المغرب كضيف شرف، حيث أعلن المنظمون أن وفدا مغربيا كبيرا سيحضر فعاليات هذه التظاهرة التي ستقام بالمسرح الوطني الكبير بدكار.

وقالت السيدة فاتو جوبتير توري، مؤسسة المهرجان خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن اختيار المغرب ضيف شرف هذه الدورة، نابع من العلاقات العريقة وذات الأبعاد المتعددة ، الدينية والاقتصادية والأكاديمية، التي تجمعه بالسينغال، مؤكدة أن هذا الاختيار ليس من محض الصدفة بل هو طبيعي.

وتابعت أن البلدين تربطهما اتفاقيات شراكة متنوعة مضيفة أن “لدى المغرب العديد من المهرجانات السينمائية ومن هنا تنبع أهمية استضافة مهنيين مغاربة في القطاع السينمائي لتبادل وتقاسم الخبرات مع نظرائهم السينغاليين”.

ولفتت إلى أن الوفد المغربي يضم بالخصوص أعضاء من الغرفة المغربية للمنتجين والمركز السينمائي المغربي ، مذكرة بالزيارة التي قامت بها مؤخرا للمغرب للقاء مهنيين من المركز السينمائي المغربي.

ويكرم المهرجان ، الذي يقام هذه السنة تحت شعار ” مكانة المرأة في السينما ” والمنظم من قبل جمعية “سينما 221 ” ، رواد السينما الأفارقة وفي المهجر لما قدموه لفائدة هذا الفن. وهو فضلا عن ذلك ملتقى للاندماج الإفريقي والترويج لوجهة السينغال، ويتطلع المنظمون ليتحول الى الحدث الأبرز في القطاع السينمائي على الصعيد القاري.

وإلى جانب العروض السينمائية طيلة أيام المهرجان، سيتم تنظيم لقاءات وندوات وجلسات عمل تسلط الضوء على واقع الصناعة السينمائية في القارة الافريقية. وعلى هامش المهرجان سيتم إطلاق صندوق بهدف دعم النساء العاملات في قطاع السينما.

وبحسب المنظمين يتبارى أزيد من 100 عمل سينمائي على جوائز المهرجان، موزعة على افلام طويلة وثائقية وقصيرة من عدة دول.

ع ق

ومع 281013 جمت يونيو 2022


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...