“أونسا” يعطي انطلاقة عملية ترقيم الأغنام والماعز بجهة بني ملال خنيفرة

-ملفات تادلة 24-

أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية انطلاقة عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.

وشمل هذه العملية، التي تنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين، باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية.

وتهدف عملية الترقيم هاته إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة، محمد نماوي، بأنه بمناسبة عيد الأضحى 1443 هجرية، تم ترقيم نحو 3ر1 مليون رأس من الأغنام والماعز، وذلك اعتبارا من يناير 2022.

وأفادت مصادر من داخل ” أونسا ” أن المصالح البيطرية للمكتب سجلت أزيد من 26 ألف و743 وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن هذه المصالح تتابع بشكل مستمر الوضع الصحي للقطيع بمجموع تراب الجهة، بتعاون وثيق مع الأطباء البياطرة الخواص، ودعم السلطات المحلية.

وأكدت أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لهذه المناسبة، تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...