ارتفاع أثمنة تذاكر النقل البحري.. موضوع مناقشة في مجلس النواب

-ملفات تادلة 24-

في إطار الأسئلة الشفهية الموجهة إلى الحكومة المغربية في مجلس النواب يوم 20 يونيو 2022 بخصوص السياسات العمومية التي تنهجها الحكومة.

وجه الفريق الحركي سؤالا إلى وزير النقل واللوجستيك بخصوص الارتفاع الكبير الذي تعرفه أسعار النقل البحري خصوصا من ميناء طنجة إلى ميناء طريفة حيث يتجاوز ثمن التذكرة 500 يورو ما يشكل ارتفاعا كبيرا مقارنة مع ثمن التذكرة السابق خصوصا وإن أثمنة المحروقات ارتفعت ب 68 في المائة مما يوجب ملائمة ثمن النقل مع ثمن المحروقات.

وفي السياق ذاته أجاب الوزير متفاعلا مع السؤال المطروح أن تحديد أسعار النقل يخضع لاتفاقيات دولية كما تخضع هذه الأسعار لمبدأ العرض والطلب.

وأضاف قائلا، أن الوزارة تتابع عن كثب جودة وأثمنة وسلامة النقل البحري خلال هذه الفترة، مبرزا أن الارتفاع غير المسبوق في أثمنة التذاكر راجع بالأساس إلى الارتفاع  الكبير في سعرالمحروقات على مستوى العالم.

هذا وأشار إلى أن الوزارة عبأت عددا كاف من السفن بسعة 490 ألف مسافر أسبوعيا ذهابا وإيابا،استجابة لطلبات استعمال النقل البحري التي تعرف ارتفاعا خصوصا معقدوم المغاربة المقيمين في الخارج. كما اعتمدت الوزارة دفتر تحملات يلزم الشركات باحترام الخطوط البحرية سيما ما يتعلق  بالسلامة وتهيئة الفضاءات الخاصة بسلامة المسافرين.

محمد أمين حمداني: صحافي متدرب


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...