اللاءات الثلاث لرفاق منيب بجماعة بني ملال – بلاغ رقم 5

اصدر يوم 16 يونيو 2022، مستشارا الحزب الإشتراكي الموحد بجماعة بنيملال سعاد بنعمر وتوفيق زبدة بلاغهما الخامس، جددا فيه عزمهما على موافاة ساكنة مدينة بني ملال بكل جديد يخص دوراة المجلس.

وفي الاطار نفسه أحاط المستشارين الملاليات والملاليين  باشغال الدورة الاستثنائية التي عقدت يوم 14 يونيو 2022 تحت عنوان: إعادة تخصيص بعض الإعتمادات بالجزء الثاني من ميزانية سنة 2022″.

ان هذه النقطة مرفوقة بملحوظة بأسفل جدول مشروع إعادة تخصيص بعضالاعتمادات بميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2022، الدورة الاستثنائية لشهر يونيو 2022، والمتعلقة بالصفقة 5/2014 و 03/2013 ما دفعهم لمطالبة الرئاسة بتقديم شرح مستفيض حولها.

وجاء رد الرئيس بان هاتين الصفقتين كانتا تندرجان ضمن بعض المشاريع العالقة.

وقد جاء تعقيبهم على الرد

يذكر الرئيس انه في مراسلة سابقة لهم لرئاسة المجلس، ( 24 يناير 2022 ) طالبا بإطلاعهما بشكل قبلي على لوائح كل من المشاريع في طور الإنجاز والمشاريع المبرمجة وكذلك المشاريع العالقة، كما طالبا ببطاقة تقنية كاملة المعطيات عن كل مشروع أو صفقة ،

وذلك في إطار الحق في الحصول على المعلومة وبحكم أن القانون يخول للمنتخبين ذلك. كما طالبا بإلاطلاع على كل الصفقات التي تنوي الجماعة إبرامها مآخذين الرئاسة على عدم تجاوبها كعادتها وعلى احتكار المعلومة وعدم مشاركتها وتقاسمها مع  اعضاء المجلس.

ويضيف المستشاران للتدليل على ما ذهبا اليه أن المشاريع العالقة كانت ولاتزال باب مقفلة، جُمِّدت خلفها أموالا طائلة ما أحوج المدينة إليها كما هو الحال مع الصفقتين 05/2014 و 03/2013 موضوع التخصيص.

ويضيف زملاء منيب أن اللجوء لتعليق المشاريع سلوكمكتسبضارب في سلوك المجالس المتعاقبة، يجب وضع حد له بتخصيص جلسة حسم خاصة به .

وتخبر سعاد بنعمر وتوفيق زبدة بانهما طالبا الرئيس بتوضيح بشان النقطة رقموالتي تعني تهيئة شارع الحسن الثانى والمدار السياحي، مذكرين بان هذين المحوارين عرفا سلفا تهيئة وتجهيزات كبرى، متسائلين ما الحاجة لاستئناف فتح هذين الورشين؟ كما استطردا مضيفانأن هذا المشروع ماكان ليبرمج من الأصل وذلك لأن الأولوية الملحة يجب ان تمنح للأحياء الواقعة في قلب المدينة والتي توجد في حالة مزرية، بالإضافة إلى كون مشروع الطريق المدارية قد تكلفت بانجازه جهة بني ملال خنيفرة ولكون مداخل المدينة في مجموعها تندرج ضمنه، بما في ذلك تثنيتها وإنارتها، لذا نرى ان تُتْمِم الجهة ما بداته ويحول كل ما تبقى من الإعتماد النهائي الخاص بهذا المشروع

(رقم11 – 10-2020- و 17 – 10 – 2020 ) لبناء وتهيئة البنية التحتية للأحياء الناقصة التجهيز، والتخفيف مما تعرفه المدينة من خصاص وتهالك لبنياتها التحتية على جميع المستويات، فالمدينة، عاصمة الجهة، في حاجة ماسة لإحداث مرافق بكل محطات الطاكسيات الكبيرة من كراسي وسقيفات و دورالنظافة إحتراما لإنسانية المواطن المضطر للانتظار في العري موعد السفر لساعات، وكذلك إحداث سقيفات بموقف السيارات بالمدار السياحي عين اسردون وامام بعض المقرات مثلا، وخلق فضاءات للمتقاعدين وفضاءات للأطفال وللنساء المغيبات والمنسيات من كل مشروع او تهيئة او التفاتة …. ان الخصاص لمهول في مدينتنا! ” يقول رفاق منيب.

فيما يخص الدراسة والمصادقة على ملحق تعديلي لاتفاق شراكة بين الجماعة وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وعمال ومتقاعدي جماعة بني ملال (النقطةرقم 3)، طالب المستشاران بتعميم مجانية الولوج إلى ملاعب القرب على غرارما هو معمول به بسائر المدن المغربية مع إحداث فضاءات سوسيورياضيةأخرى من قبيل ملاعب لكرة المضرب وكرة اليد والكرة الطائرة والكرة الحديدية وإضافة فضاءات للتزحلق الفني، ومضامير للعدو في المسافات القصيرة والمتوسطةالخ يستفيد منها الكبار والصغار والذكور والإناث المغيبات من كل المبادرات.

كما اكد المستشاران ان هذا الموضوع، موضوع الشراكة الثنائية، كان سيكتسي الأهمية التي يستحق فعلا

 لو طرح في اطاره الصحيح، ألا وهو طاولة الحوار الاجتماعي مع النقابات والاستجابة لملفاتها المطلبية تجنبا للتطاول على الاختصاصات وإقصاء دور الشركاء الإجتماعيين. وقد ذكر رفاق منيب الرئيس، أن المجلس لم يعقد إلى حدود اليوم ولو لقاء واحدا مع المكاتب النقابية. كما عبرا له عن تفاجئنا لكون عمال وموظفو وأطر الجماعة لا يتوفرون على نادي خاص بهم ( يشمل ملاعب، مسابح، مقهى، مطعم، قاعة متعددة التخصصات) يغنيهم عناء البحث عن بدائل ويعفيهم من السؤال .

وأما عن الاسعاف، تقول بنعمر وزبدة، “ان المدينة، عاصمة الجهة وقاطرتها، كلها، وليس فقط فئة معينة، في حاجة لاقتناء المزيد من سيارات الاسعاف، حيث ما تتوفر عليه اليوم لا يرقى حتى لمصاف مدينة قصبة تادلة التي تتوفر على ما لا يقل عن خمسة سيارات اسعاف“.

ولم يفوت مستشارا الإشتراكي الموحد  فرصة نقاش الشراكة بين الجماعة وجمعية الأعمال الاجتماعية لولاية جهة

بني ملال۔ خنيفرة (النقطة رقم 4) حول استغلال ملاعب القرب بالمدينة، لإقتراح عقد شراكة من نوع آخر بين الجماعة والولاية لإستغلال club Omnisports . حتى تكون الشراكة في الاتجاهين والإستفادة من جميع مرافقه متبادلة بين الطرفين، عوض الإكتفاء بملاعب القرب وتجنبا لكل تمييز بين المواطنين.

وختم البلاغ الخامس للمستشار الإشتراكي الموحد بتثمين مشروط لاقتراح اقتناء القطعة الأرضية المكونة للوعاء العقاري للسوق الاسبوعي والمرافق الجماعية التابعة له والمحيطة به (النقطة رقم 5)، والتي سبق لهما أن طالبا باقتنائها في الدورة السابقة، على أن يتم تجاوز الوضع الحالي المزري الذي يتخبط فيه السوق الأسبوعي وسوق الجملة وذلك بالوقوف على تهييئه بمواصفات عصرية تليق بعاصمة الجهة، ولم لا، تستقطب الاشهار والاستثمار الوطني والدولي. واعربا عن طموحهما لان يتحول من خراب ممنهج إلى سوق نموذجي يجمع كل الباعة المتجولين والحرفيين ويظل مفتوحا يوميا وباستمرار أمام الساكنة والزوار، عوض ان يقتصر الامر على الموعد الأسبوعي المحدد في يوم الثلاثاء.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...