ادريس العرقوبي: مؤسس رياضة التايكواندو بجهة بني ملال خنيفرة (تتمة)

-ملفات تادلة 24-

تناولنا في العدد السابق من ملفات تادلة نبذة تعريفية عن اللاعب الدولي ادريس العرقوبي، كذلك تطرقنا إلى قصة انتقاله من تاونات إلى مدينة بني ملال واستقراره بها …

في هذا العدد، سنتعرف على ماهية اللعبة الذي اختار البطل ادريس تملك مفاتحها، سنحاول إبراز أهميتها من خلال التعريج على أهم المحطات الرياضية التي ميزت قصته، سواء كلاعب أو كمدرب، وعلى مختلف مراحل فوزه داخل و خارج المغرب، وعن الأبطال الذين تسلموا المشعل من يده واستمروا وابشروا بعيدا.

ماهية اللعبة

”التايكوندو“ هي واحدة من الفنون القتالية الكورية التقليدية وهي أكثر من كونها مجرد مهاراة قتالية جسدية. وقد ظهرت هذه الرياضة في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الإنسان الكوري إلى التفكير في وسيلة للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التي بدأوا يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع. وعلى الرغم من أن رياضة التايكوندو تعتمد على الركلات بصورة كبيرة إلا أنها في نفس الوقت لا تهمل استخدام اللكمات. ومع مرور السنين، استطاعت أن تصبح رياضة أولمبية رسمية في الألعاب الأولمبية لسنة 2000 التي جرت بمدينة سيدني الأسترالية، بعد أن كانت رياضة استعراضية في الأولمبيات السابقة التي احتضنتها كل من مدينة سيول الكورية وبرشلونة الإسبانية وأطلنطا الأمريكية.”

المشوار الرياضي للماستر والبطل الدولي، مؤسس رياضة التايكواندو بجهة بني ملال خنيفرة

  ابتدأ ادريس العرقوبي مشواره الرياضي مع  لعبة التايكواندو بمدينة فاس سنة 1976م، إثر التحاقه بإحدى الجمعيات التي كان يترأسها آنذاك الحاج العبقري اليوسفي، والذي كان له الفضل الكبير في صقل موهبة هذا البطل العالمي ومده بالعديد من التقنيات التي ساعدته بعد ذلك على التمكن من مهارات هذه اللعبة.

سنة 1980م حصل على الحزام الأسود وفي نفس السنة أيضا فاز ببطولة المغرب في لعبة التايكواندو، وفي عام 1981م قام بتأسيس أول جمعية للتايكواندو بمدينة بني ملال والتي اتخذها مقاما للاستقرار الدائم بعد مسقط رأسه تاونات.

وباعتبار الرياضة هي سفير متنقل بين المدن والدول كان هذا دافعه وراء الاستقرار بمدينة بني ملال، المدينة التي عشقها بعد ذلك وأصبح أهل بني ملال  يتعبرونه واحدا منهم.

بعض من الألقاب التي حصل عليها البطل الدولي ادريس العرقوبي

أول لقب حصل عليه  ادريس العرقوبي  كان  سنة 1984م، وهو لقب بطولة المغرب  أي بعد ثلات سنوات من تأسيس الجمعية، آنذاك لم يكن من السهل أن تحصل على بطولة المغرب خاصة وانت تنحدر من مدينة صغيرة كبني ملال في

الوقت الذي كانت تتنافس على هذا اللقب مدن كبرى والمراكز الكبرى التي كانت تحضتن لعبة التايكواندو في المغرب كفاس، مكناس، الرباط.

توالت الألقاب والتتويجات  في خط تصاعدي في الجمعية واحدا تلوى الآخر في السنوات التالية : 1979م، 1980، 1981م, 1982م،1983م، والألقاب التي حصل عليها كانت ضمن الفريق الوطني والذي استمر معه إلى حدود سنة 1987م, وخلال هذه السنوات فاز بلقب أحسن لاعب ضمن الفريق سنة 1982م، استمرت التتويجات والألقاب والجوائز التي كان يحصدها النادي  “نادي رجاء بني ملال ”  كل خمس سنوات

الأبطال الذين تسلموا المشعل وابشروا بعيدا

أنجب النادي ابطالا مهمين منهم :عكرود أحمد “بطل المغرب لأكثر من أربع مرات”، حفوظ مصطفى، جغلول عبد الرزاق، الباهي الحسين، الباهي صالح الذي يشغل الآن منصب المدير الثقني للجامعة الملكية المغربية، حاتم بوحنون، المعزي محمد، الرباطي محمد، قاصر محمد… الخ.

يترأس الآن البطل العالمي ادريس العرقوبي رئيس عصبة جهوي بني ملال خنيفرة للتايكواندو، حصلت العصبة على مجموعة من الأحزمة السوداء والآن تشتغل العصبة على شطر تكوين المدربين وقد توزعت على مدن كسوق السبت والفقيه بن صالح وخريبكة وانتشرت من خلال العصبة لعبة التايكواندو عبر الجهة، كونت العصبة أبطالا أنجبوا بدورهم أبطالا آخرين.

ألقاب حققها العرقوبي في فن البومسي

-سنة 2004م، أخد التحكيم الدولي بدولة الإمارات، أصبح بعدها الاتحاد الدولي ينظم فن الكاطا.

-سنة 2005م، شارك في البطولة الأولى كحكم، وسنة 2009م فاز بميدالية نحاسية في بطولة المغرب.

وبخصوص بطولة المغرب فن البومسي  فكانت على  التوالي سنة 2010، 2011، 2017، 2018، 2019، 2020، 2022 أما بخصوص 2021 لم تنظم البطولة خلال هذه السنة.

-سنة 2010م، شاركفي بطولة العالم التي نظمت باكس باكستان والذي أحتل فيها الرتبة 27

– سنة 2011م شارك في بطولة العالم التي نظمت بروسيا وانتقل من الرتبة 27 إلى الرتبة 06 وهذا الانتقال لم يكن سهلا بل رافقته من  مجموعة من الإقصائياتوالتدرايب والتمارين الرياضية والاستعدادات البدنية والنفسية

-2013 م ميدالية نحاسية بدوري ج1 والذي نظم باسبانيا

-2014 م ميدالية فضية بدوري ج 1 والذي نظم باسبانيا أيضا

-2016 م ميدالية نحاسية وفضية ببطولة افريقيا التي نظمت بمصر

-2017 م ميدالية نحاسية ج1 والتي نظمن ضمن دوري دولي بتركيا

-2018 م ميداليتين ذهبيتين ولقب أحسن لاعب ببطولة افريقيا  بكوريا

-2019 م كوريا حصلت ميدالية فضية وفي نفس السنة بطولة العالم الشاطئية في مصر ” الغردقة” أخدت فيها الرتبة الثالثة وميدالية نحاسية.

-2020 حصل على لقب بطل العرب.

كانت هذه اختصارا لبعض من الجوائز أو الميداليات  والالقاب التي راكمها ادريس العرقوبي في هذا المسار الرياضي ولازال يحصد المزيد …

والآن يستعد للمشاركة في بطولة إفريقيا التي ستنظم برواندا وهذه السنة ثم ترشيحهمن طرف الجامعة الملكية المغربية لشغل منصب رئاسة لجنة البومسي بالجامعة الملكية المغربية.

تعريف البومسى :البومسى هى من الفنون التى توجد فى التايكواندو ويقصد به الهيئة أو الشكل الذى يقوم به المتدرب وهى مجموعة من حركات متتالية يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل معين فى صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم التخيلى أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكواندو المختلفة من الضرب والصد أيضاً وذلك عن طريق استخدام الفرد المتدرب لليد وأيضاً القدم ، ونجد أن كل وضعية من البومسى قد تم توارثها من تاريخ قديم يرجع إلى 5000 عام.

خصوصية الجهة في رياضة التايكواندو

تزخر هذه الجهة بخزان كبير من الأبطال في لعبة التايكواندو، بحيث يتشكل المنتخب الوطني من 75%  من أبناء جهة بني ملال خنيفرة، والدليل على ذلك هو البطلة المغربية  فاطمة الزهراء أبو فارس ابنة مدينة الفقيه بن صالح، والتي كانت أول مغربية وعربية تحصل على أول ميدالية أولمبية فئة الشباب،والتي نظمت بالأرجنتين.

تختلف رياضة التايكواندو عن غيرها من الرياضات في نظر بطلنا ادريس العرقوبي باعتبارها تقام على تعليم الانضباط والاحترام والدفاع عن النفس وليس لها ذاك الطابع الاقتصادي أو السياسي الذي تمتاز بها الرياضات الأخرى منها كرة القدم.

لم تكن قصته بهذا الهدوء الذي تم سرده من خلال الجوائز والألقاب التي حصل عليها، كانت قصة مليئة بالتحديات في كل مرحلة انتقالية عاشها، مليئة بالتواضع والعطاء، مليئة بالانتصارات لكنه ظل هادئا بعيدا عن الأضواء.

موعدنا في العدد المقبل مع بطل جديد وقصة أخرى


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...