مونديال قطر..اعتماد روبوت في مركز حكم الخط

سعاد بوالراحت – صحافية متدربة

سيعرف تنظيم أول مونديال لكرة القدم في دولة عربية أول تجربة لمشاركة الروبوتات في التحكيم في تاريخ البطولة، وذلك باعتماد فريد لأحدث التكنولوجيات في مسار مونديال كرة القدم، بعدما تقرر توظيف روبوت حكم” في مركز “رجل الخط”.

هذا وأشارت جريدة the sun إلى أن تجارب الروبوت الحكم انطلقت منذ كأس العالم للأندية، عام 2019، ثم كأس العرب، التي أقيمت بقطر موفى السنة المنصرمة. فضلا عن كأس العالم للأندية، التي تم تنظيمها العام الجاري بالإمارات، حيث تم استخدام تقنية التسلل الآلي باستخدام “رجل الخط”رسميا ولأول مرة، ليكتشف الخبراء أنه يرسل إشارة إلى حكم الفار، لإشعاره بوجود التسلل، بعد تتبع أطراف اللاعبين والكرة، خلال نصف ثانية فقط.

ولتفعيل تقنية التسلل الآلي، تم تجهيز الروبوت بعشر كاميرات، إلى جانب تثبيت كاميرات بموازاة خطي التماس على طول المستطيل الأخضر، للتمكن من تتبع حركة اللاعبين والكرة، مما يوفر حوالي 29 نقطة بيانات لكل لاعب، وذلك بعد تكوين الروبو لتمثيلات مرئية ثلاثية الأبعاد، لتعديد ما إذا كان اللاعب متقدما بأي جزء من جسده كما هو الحال في ألعاب الفيديو.

وسبق لجنة الحكام بالفيفا أن كشفت عن لائحة حكام كأس العالم في قطر، دون أن تصرح باعتماد تقنية روبوت “رجل الخط”، وذلك في انتظار توظيفها من الفيفا بشكل رسمي. كما تشرف لجنة الحكام بالفيفا على تداريب حكام المونديال في المعسكرات التدريبية المتوالية لتمكينهم من الاعتماد على النفس في اتخاذ القرارات التحكيمية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...