الاستعمال غير القانوني لمياه نهر شبوكة يؤدي إلى جفاف مياهه ونفوق الكائنات الحية

محمد أمين حمداني طالب متدرب

وجه الفريق الاشتراكي في مجلس النواب  يوم 28 ماي 2022 سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، للتدخل من أجل الحد من الاستغلال غير القانوني لمياه نهر شبوكة بجماعة الهري أحد روافد وادي أم الربيع.

و أكد من خلال سؤاله أن مجموعة من أصحاب الضيعات يقومون ببناء سدود صغيرة مستعملين مضخات لشفط المياه  على طول مجرى النهر – مما يصعب معاينة الأفعال-  من أجل استعماله لأغراض السقي الخاصة. مما  تسبب في  جفاف مياه النهر ونفوق الكائنات  الحية فيه ،فضلا عن تضرر المحيط البيئي.

هذا و أشار إلى أن القيام بهذه الأعمال يعد خرقا للمقتضيات القانونية و الاستهتار بها ، خصوصا وأن البلاد تمر من موجة جفاف وقلة تساقط في الأمطار من يشكل خطرا على البيئة المحلية وساكنة الجماعة خصوصا و أن هذا المورد يعتبر العنصر الأساسي في حياة جميع الكائنات  و أيضا في تطور المجتمع ونموه الاقتصادي وفي التوازن الإيكولوجي للبيئة.

وفي تصريح الناشط الحقوقي كبير قاشا لجريدة ملفات تادلة أكد أن الهيئات الحقوقية ستخوض اعتصاما و مبيتا ليليا يوم الجمعة المقبل ابتداء من الساعة السابعة مساء للمطالبة بوقف الاستغلال غير القانوني للثروة المائية.

وتجدر الاشارة، إلى أن استعمال المياه التي تدخل في الملك العام للدولة لا يتم الا من خلال عقد تدبير تشاركي لتأمين استعمال مستدام لهذه الثروة الطبيعية والمحافظة عليها.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...