دراسة تؤكد العثور على عناصر أساسية للحياة في عينات مأخوذة من كويكب

-ملفات تادلة 24-

أظهرت دراسة علمية يابانية، نشرت اليوم الجمعة، اكتشاف أحماض أمينية، التي تعد عناصر أساسية للحياة على الأرض، في عينات من مادة مأخوذة من كويكب.

وأشارت الدراسة، التي أجراها باحثون بإشراف جامعة أوكاياما (غرب اليابان)، إلى أن هذه الأحماض الأمينية والمواد العضوية الأخرى من الكويكب ريوغو “يمكن أن تعطي أدلة على أصل الحياة على الأرض، حيث اكتشف كويكب “ريوغو” “قصر التنين” باللغة اليابانية سنة 1999 ويقع على بعد أكثر من 300 مليون كيلومتر من كوكبنا وقطره أقل من 900 متر.

وبحسب الدراسة فإن “اكتشاف الأحماض الأمينية القادرة على تكوين البروتينات أمر مهم، لأن “ريوغو” لم يتعرض للغلاف الحيوي للأرض، على عكس النيازك”، ويثبت اكتشافها أن بعضا من هذه العناصر الأولية للحياة على الأرض يمكن أن تكون قد تشكلت في بيئات فضائية”.

وقال الباحثون إنهم حددوا 23 نوعا مختلفا من الأحماض الأمينية في 5,4 غرامات من عينات الصخور والغبار الأسود التي تم جمعها على الكويكب ريوغو بواسطة المسبار الياباني “هايابوسا 2” الذي عادت كبسولته إلى الأرض في نهاية 2020 بشحنتها الثمينة بعد مهمة استمرت ست سنوات.

ووفق دراسة أخرى نشرتها مجلة “ساينس” الأمريكية، فإن المادة المأخوذة من ريوغو لها “تركيبة كيميائية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الغلاف الضوئي للشمس” وتلك الموجودة في النيازك، ويعتقد العلماء أن بعض مواد الكويكب تشكلت بعد حوالي خمسة ملايين سنة من ولادة نظامنا الشمسي، ولم يتم تسخينها فوق 100 درجة مئوية.

وقال عالم الأحياء الفلكية والأستاذ الفخري في جامعة يوكوهاما الوطنية ، كينسي كوباياشي، إن عينات ريوغو “تعطي سببا للاعتقاد بأن الأحماض الأمينية جاءت إلى الأرض من الفضاء”.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...