السعودية تستقبل الحجيج بعد توقف دام لعامين

هشام اترينا : متدرب

بباقات الورد و الثمر، استقبلت المملكة السعودية، يوم السبت 04 يونيو الجاري، طلائع الحجاج الآتين من خارج المملكة، والبهجة ترتسم محياهم لحفاوة الاستقبال، وذلك للمرة الاولى منذ تفشي وباء كوفيد-19 الذي دفع المملكة السعودية لحصر أداء المناسك بالمقيمين في البلاد ومنع قدوم المسلمين من أنحاء العالم في العامين الماضيين.

هذا وتستعد المملكة للسماح لمليون مسلم بأداء مناسك الحج لهذا الموسم من داخل المملكة وخارجها، كما أعلنت في أبريل الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن أول رحلة لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام الهجري 1443، وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قادمة من جمهورية إندونيسيا، وعلى متنها 358 حاجًّا وحاجّة، لزيارة المسجد النبوي، قبل أن يتوجّهوا إلى مكة المكرمة في الأسابيع القادمة لأداء شعائر الركن الخامس من الاسلام.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة محمد البيجاوي لقناة “الإخبارية الحكومية “استقبلنا أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من إندونيسيا، وستتابع الرحلات من ماليزيا والهند”.

وتابع “اليوم نسعد باستقبال ضيوف الرحمان من خارج المملكة بعد انقطاع عامين بسبب الجائحة”، مضيفًا “نحن سعداء وبكامل جهوزيتنا”.

ويذكر أن عدد الحجاج عام 2019 بلغ نحو 2.5 مليون حاج، ولكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل السعودية بأداء الفريضة، ورفعت العدد في العام التالي إلى 60 ألفا ملقّحين تلقيحاً كاملاً جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

وقد تسبّب الوباء في خسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيس؛ إذ كانت السعودية تجني نحو 12 مليار دولار سنويا من العمرة والحج.

وحددت وزارة الحج ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام ”للفئة العمرية أقل من 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية“.

واشترطت الجهات المعنية في السعودية على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

كما شددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم “حفاظا على صحتهم وسلامتهم”.

وللإشارة فان المملكة قد أعلنت في أوائل مارس الماضي رفع معظم القيود بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم، وهي خطوات جاءت مقدمة للسماح بوصول الحجاج من خارج المملكة هذا العام.

و في خطوة سابقة، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها قامت بتوفير روبوت توجيهي خاص بتقديم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ11 لغة عالمية في عدد من المواقع والمصليات بالمسجد الحرام.

و حسب بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربية فقد تم تحديد حصة الحجاج المغاربة في 45 في المائة من الحصة العادية أي 15392 حاجا (10186 من تأطير الوزارة و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية).

– بناء على هذه المعطيات، سيُؤخذ الحجاج المغاربة، في حدود النسبة المذكورة، من المحتفظ بهم من قرعة 2019، وفي حالة عدم استكمال الحصة سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار مع احترام شرط السن.

– سيحتفظ المستبعدون بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا لم يبق شرط السن واستكملوا التلقيح.

– أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها ستعمل كل ما في وسعها للقيام بالترتيبات الضرورية لتنظيم حج هذا الموسم بالرغم من ضيق الوقت

– كما أعلنت الوزارة أن تكلفة الحج لهذا العام تبلغ 63 ألفا و 800 درهم وفقا لتوصيات اللجنة الملكية للحج.

وبهذه المناسبة، أمر الملك محمد السادس بإصدار تعليماته للجنة الملكية للحج من أجل اتخاذ الترتيبات اللازمة لتمر عملية تنظيم الحج 2022م في أحسن الظروف. 

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...