وزارة العدل ترفع شعار الرقمنة بالمعرض الدولي للكتاب

 

عتيقة العوفير : طالبة متدربة

شهد رواق وزارة العدل يوم الثلاثاء 07 يونيو الجاري بالمعرض الدولي للكتاب تنظيم لقاء تواصلي أطرته السيدة سناء الشاعر عن مديرية التشريع حول موضوع العدالة الرقمية .

وفي معرض حديثها عن الرقمنة تطرقت سناء الشاعر رئيسة مصلحة بمديرية التشريع ان نظام العدالة الرقمية يجد قواعده القانونية في أحكام الدستور الفصول 120..154..155وكذا قانون 54.19 بميثاق المرافق العمومية الصادر في 14/07/2021 و قانون 05.20 المتعلق بالأمن السبراني الصادر في 25//07/2020 وقانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والاجراءات الإدارية …وغيرها من القوانين.

وأجمع المتدخلون على أهمية العدالة الرقمية في الرفع من جودة مرفق العدالة وتحقيق التوازن بين حاجيات الإدارة وتمكين المرتفقين من الخدمات الإدارية والرقمية في مختلف الظروف مع ضمان الإستمرارية في الأداء.

وجدير بالذكر، أن اعتماد الحكومة لإستراتيجية المغرب الرقمي، جاء تنزيلا للمبادئ الدستورية المتعلقة بالمساواة في الولوج إلى المرفق القضائي وخضوعها لمعايير الجودة والشفافية. وقد تم اعتماده منذ سنة 2013 باطلاق برنامج الحكومة الإلكترونية الذي لم يلق وقتها النجاح الكبير بسبب استمرار الخدمات الورقية. كما تم اتخاذ مجموعة من التدابير التي واكبت مسار الرقمنة والتدبير اللامادي للخدمات الإدارية وتعميم الإدارة الرقمية انطلاقا من الرسالة الملكية السامية خلال الملتقى الوطني للوظيفة العمومية بالصخيرات سنة 2018.

وأكدت المتدخلة على ضرورة العمل على تحصين الأنظمة المعلوماتية وتأمين الخوادم، وتوفير ترسانة قانونية حديثة، تواكب التحول الرقمي في العالم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...