المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفتتح لقاءاته بالمعرض الدولي للكتاب

اشراق الريحاني

في إطار برنامجه التواصلي، في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، افتتحت الجمعة 3 يونيو 2022 برواق المجلس الاعلى للسلطة القضائي، سلسلة اللقاءات التواصلية بعرض تعريفي حول المجلس واختصاصاته.

وخلال هذا اللقاء قدم مصطفى الابزار، الأمين العام للمجلس، لمحة تاريخية حول التحولات التي سبقت فترة التأسيس لاستقلال السلطة القضائية، وتأسيس المجلس الأعلى للسطلة القضائية سنة 2017، مستعرضا البدايات الأولى للقضاء المغربي، ومختلف التحولات التي طرأت على مؤسسة “المجلس الأعلى” منذ فجر الاستقلال.

وفي معرض تدخله إلى اللحظة التاريخية المتمثلة في تبني المغرب دستورا جديدا، سنة 2011، أبرز الأمين العام المؤشرات الكبرى للتأسيس لاستقلال السلطة القضائية، وتمكين المجلس من هيكلة تنظيمية، وبنية مؤسساتية مستقلة، واختصاصات وصلاحيات تجعله يملك مفاتيح قيادة إصلاح العدالة، خدمة للمواطن أولا وأخيرا.

وأبرز الأمين العام أهم هذه الاختصاصات، والمتمثلة أساسا في تدبير وضعية القضاة، وفق مبادئ تكافؤ الفرص، والاستحقاق والكفاءة، ووفق المعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والشروط المحددة في القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

وأضاف الأمين العام أن من جملة اختصاصات المجلس الأعلى للسلطة القضائية تلك المتمثلة في المسؤولية الملقاة على عاتقه لحماية استقلال القاضي ضد كل ما قد يتهدد استقلاليته، إضافة إلى اختصاص المجلس المتمثل في وضع التقارير وإصدار الآراء والتوصيات.

تجدر الإشارة إن أن هذا اللقاء شهد حضورا مكثفا لزوار المعرض الدولي للكتاب، وتفاعلا واسعا للزوار مع محاور اللقاء.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...