الدار البيضاء : افتتاح المؤتمر الوطني الأول للابتكار العلاجي

 – ملفات تادلة 24 –

انطلقت يوم الجمعة بالدار البيضاء أشغال المؤتمر الوطني الأول للابتكار العلاجي (CNIT22) الذي تنظمه الجمعية المغربية للصيدلة والعلاج (SMPT) بمشاركة خبراء ومهنيين مغاربة وأجانب.

وفي مداخلة لها في حفل الافتتاح أبرزت رئيسة الجمعية البروفيسور هدى الفيلالي أن الابتكار العلاجي هو طموح مشترك بين الباحثين والأطباء والصيادلة والمهندسين والأكاديميين ومهنيي الصناعة.

وشددت على ضرورة وجود التزام خاص متعدد التخصصات ومنسق، والذي يجب اعتماده من أجل تعزيز عملية نقل التقدم العلمي والتكنولوجي والعلاجي إلى سرير المريض.

واستطردت قائلة إن ” المستقبل ونجاحنا رهينان برغبتنا في مواصلة البحث الأساسي والسريري المبتكر، وفي دمج ثمار ما خلص إليه هذا البحث من أجل العمل على تحضير عقاقير مبتكرة واعتماد ممارسات طبية وعلاجية جديدة “.

من جانبه أكد الباحث منصف السلاوي على الأهمية الكبيرة التي يكتسها البحث العلمي في تنمية المجتمعات.

وأشار إلى أن الأبحاث الطبية الحيوية تشكل تحديا كبيرا أمام مجتمعنا بغية تطوير ثقافة البحث وضمان جاذبية البحث المغربي.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي يمتد على مدى يومين، إلى تقديم بعض الابتكارات العلاجية والتعريف بالخطة الجديدة لتنمية السياسة الصيدلانية الوطنية من حيث الحكامة والجاهزية وتحسين عملية الولوج لخدمات العلاج في عهد يتسم بتعميم التغطية الاجتماعية.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا مناقشة عدة مواضيع منها ” البحث والابتكار العلاجي في إطار التعاون والشراكات”، و” الابتكار العلاجي والولوج للرعاية الصحية: دعائم يتعين رفعها وإكراهات يجب التحايل عليها”.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...