خريبكة على موعد مع النسخة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب من 13 إلى 18 ماي

-ملفات تادلة 24-

 تحتضن مدينة خريبكة ، ابتداء من 13 ماي إلى غاية 18 منه ، الدورة الثالثة عشرة للمعرض الجهوي للكتاب تحت شعار “جميعا من أجل مجتمع قارئ”.

وتتميز هذه الدورة، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال- خنيفرة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بالرباط، بتنظيم عدة لقاءات ثقافية وفنية تهدف بالأساس إلى التعريف بالأعمال الجديدة لشعراء وكتاب ومبدعي ومثقفي الجهة، في مسعى لترسيخ القراءة كسلوك مجتمعي، وتوطيد الثقافة كمكون وبعد رئيسي للتنمية الجهوية.

ولتفعيل هذا التوجه، من المقرر أن يحتضن رواق المعرض ، طيلة أيام هذا الحدث الثقافي ، الذي ينظم بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والمجلس الجماعي للمدينة، محاضرات تتناول مقومات وجديد الإبداع الأدبي بجهة بني ملال-خنيفرة، وتوقيع كتب وروايات ودواوين شعرية لمبدعين وكتاب وشعراء من هذه الجهة ، وإحياء أمسيات شعرية وزجلية.

وينطلق الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الجهوية غدا الجمعة ابتداء من الساعة الرابعة زوالا ، على إيقاعات فرقة “عبيدة الرما نجوم أبي الجعد” وفرقة “الطبول لجمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة” بخريبكة، مع عرض بالمركب الثقافي لمسرحية “سحت الليل” لفرقة “مسرح غرناطة” ابتداء من الساعة الثامنة مساء احتفاء باليوم الوطني للمسرح.

وتتضمن فقرات الدورة تنظيم العديد من الأنشطة التربوية الموجهة للطفل خاصة، وللناشئة عموما بعدد من المؤسسات التعليمية ودور الثقافة بالإقليم ورواق المحاضرات بالمعرض.

واعتبارا لتزامن هذه التظاهرة الثقافية مع شهر التراث ، الذي يحتفي به قطاع الثقافة كل سنة من 18 أبريل الذي يوافق اليوم العالمي للمباني التاريخية إلى 18 ماي الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف، فقد تم تخصيص رواق بالمعرض للتعريف بما تزخر به الجهات من مؤهلات تراثية متميزة، علاوة على تنظيم ندوة علمية لتسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي بالجهة.

وبالموازاة مع فعاليات المعرض واحتفاء باليوم الوطني للمسرح (14 ماي)، سيكون عشاق “أبو الفنون” على موعد مع عرض لمسرحية “الزنقة 13” لنادي “أم الربيع للمسرح بالفقيه بن صالح” يوم السبت 14 ماي على الساعة الثامنة مساء بدار الثقافة قصبة تادلة، ومسرحية “سكات أحسن” لفرقة “الإبداع للمسرح والفنون من خريبكة” يوم الاثنين المقبل في نفس التوقيت بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة.

وتحفيزا للناشئة على القراءة، تتضمن فعاليات المعرض مسابقة ” كم قرأت من كتاب طيلة أسبوع المعرض؟” من المنتظر أن تتوج بمنح هدايا تشجيعية للفائزين الثلاثة الأوائل.

وتختتم فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمعرض الجهوي للكتاب بلقاء أدبي مع الكاتب عبد الحميد جماهري الذي سيتقاسم تجربته الإبداعية مع الجمهور قبل أن يقوم بتوقيع كتابه “ذهبنا إلى الصين وعدنا إلى المستقبل”.

و.م.ع




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...