بركان: تنسيق بين BCIJ و FBI يؤدي إلى توقيف شخص يشتبه في ارتباطه بداعش

 – ملفات تادلة 24 –

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، عن توقيف شخص بمدينة بركان، للاشتباه بارتباطه بتنظيم داعش الإرهابي، في عملية تمت بتنسيق بين المكتب المركزي ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

وجسب بلاغ الـ BCIJ، فإن الموقوف يبلغ من العمر 37 سنة وينشط بمدينة بركان، وجرى توقيفه في الساعات الأولى من صباح اليوم ’’وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لمشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام‘‘.

وأفاد البلاغ أن عملية توقيف الشخص المعني تم بـ ’’تعاون وتنسيق وثيقين بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والسلطات الأمريكية المختصة، حيث جرى تشخيص هويته وكشف معالم مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات تقنية مشتركة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي‘‘.

وحسب نفس البلاغ ’’تشير المعلومات الأولية للبحث في هذه القضية إلى أن الشخص الموقوف كان يتولى إدارة وتسيير مجموعة مغلقة على إحدى المنصات التواصلية، تتبنى أهدافا ومشاريع متطرفة، وتروم استقطاب وتجنيد المتشبعين بالفكر التكفيري بغرض تنفيذ عمليات إرهابية ضد مصالح وشخصيات مغربية وأجنبية فوق التراب الوطني‘‘.

كما توضح الأبحاث والتحريات المنجزة، حسب نفس المصدر، ’’أن المشتبه فيه كان على اتصال سابق مع الأمير المزعوم للخلية الإرهابية التي فككتها المصالح الأمنية بمدينة وجدة في 25 مارس 2021، وأنه كان يراهن على تكوينه التقني العالي في مجال الهندسة للمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات، وتحقيق اختراقات إلكترونية وقرصنة معلوماتية لبعض الأهداف الحيوية، بغرض تحصيل موارد مالية للدعم والإسناد اللوجيستيكي في إطار ما يسمى بالاستحلال‘‘.

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...