مهرجان القدس للسينما العربية 2022 : مشاركة الفيلم المغربي النزال الأخير للمخرج محمد فكران

-ملفات تادلة 24-

أعلنت إدارة مهرجان القدس للسينما العربية عن تنظيم الدورة الثانية من هذه التظاهرة الفنية ما بين 14 و 19 ماي الجاري بمشاركة 26 فيلما عربيا، تتنوع بين أفلام روائية، ووثائقية، وأفلام قصيرة، من ضمنها الفيلم المغربي “النزال الأخير” للمخرج محمد فكران.

وسيشارك الفيلم المغربي في مسابقة الأفلام الطويلة، إلى جانب خمسة أعمال سينمائية أخرى هي “غدوة”، و”قدحة” من تونس و “أبو صدام” من مصر و “يوروبا” من العراق و “قلتلك خلص” من لبنان.

ويتناول الفيلم المغربي موضوع الهجرة السرية بقالب درامي ممزوج بكثير من التشويق.

ويفتتح المهرجان في مدينة القدس على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” بعرض الفيلم الروائي التونسي “غدوة”.

وقالت نيفين شاهين، مديرة المهرجان في بيان إن النسخة الثانية من هذه الفعالية ستنظم رغم المعيقات التي يمكن أن تواجه أي مبادرة ثقافية في مدينة القدس، مؤكدة ان “إصرارنا على هذه المبادرة يأتي من منطلق إدراكنا لحاجة المدينة الماسة لما يعزز هويتها المكانية وفضائها الثقافي ويعزز تواصلها الثقافي مع امتدادها العربي”.

وأضافت أن نسخة هذا العام تتميز بمشاركة عدد أكبر من الأفلام مقارنة مع النسخة الماضية والتي تعرض للمرة الأولى في القدس، إضافة لتنوع مواضيع هذه الأفلام وجنسياتها، لافتة إلى أن البرنامج المرافق للمهرجان سيركز على نقاش واستضافة تجارب مخرجين من خلفيات مختلفة.

وت نظم عروض أفلام المهرجان في مدينة القدس في المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” والذي سيحتضن حفلي الافتتاح والختام، وفي المركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي التركي “يونس أمرة”.

وإلى جانب العروض السينمائية، ستنظم ورشات وندوات حول النقد السينمائي ومناقشة أفلام وثائقية قصيرة عن القدس، وندوة أخرى تتضمن عروضا ونقاش ا حول أفلام المخرجين الشباب.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...