بني ملال-خنيفرة: ندوات تحسيسية لفائدة عدد من الطلبة حول فرص الهجرة النظامية نحو الاتحاد الأوروبي

 – ملفات تادلة 24 –

تم مؤخرا تنظيم سلسلة من الندوات التحسيسية حول فرص التنقل والهجرة الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي لفائدة عدد من الطلبة بجهة بني ملال خنيفرة.

وتندرج هذه الندوات، التي نظمت من قبل المنظمة غير الحكومية ” ProgettoMondo” بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال وماستر “الهجرة الدولية: الفضاء والمجتمع”، في إطار مشروع “تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي” (ديبومي)، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا المشروع ، الذي تم إطلاقه أوائل شهر أبريل 2021 بجهة بني ملال-خنيفرة بتمويل يبلغ 8 ملايين أورو، إلى تعزيز قدرات الفاعلين في مجال إرساء أنظمة حكامة، والتخطيط الاستراتيجي للهجرة على أساس حقوق الإنسان في ثلاث جهات بالمغرب، (بني ملال-خنيفرة/ الشرق/سوس-ماسة).

ويروم مواكبة المرشحين للهجرة نحو فرص الهجرة النظامية والتنقل، وتحسيس الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية ، وإدماج بعد الهجرة في السياسات والاستراتيجيات العامة على الصعيدين الوطني والجهوي بصفة تدريجية ومنسقة.

وسعت هذه الندوات ، التي نظمت تحت شعار “الشباب والهجرة: فرص التنقل القانوني نحو دول الاتحاد الأوروبي” بكل من المدرسة العليا للتكنولوجيا لخنيفرة والنواة الجامعية بأزيلال والكلية متعددة التخصصات ببني ملال، إلى إطلاع الطلبة والفاعلين المحليين بجهة بني ملال خنيفرة ، على خريطة تهم فرص التنقل والهجرة الشرعية إلى إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، والتي تم تطويرها في إطار مشروع “ديبومي”.

وخلال هذه الندوات ، التي أشرف على تأطيرها عدد من الأساتذة الباحثين في القانون وعلم الاجتماع والجغرافيا من جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، تم إطلاع حوالي 600 شخص ، من بينهم 500 طالب، بفرص المنح الدراسية والدورات التكوينية والتطوع المتاحة في هذا المجال.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...